ارتفاع ملحوظ في أسعار السلع الغذائية والخضراوات والفواكه في السويداء

يبدو أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا باتت تلقي بظلالها على أسواق بيع السلع الغذائية والخضراوات والفواكه، وخاصة بعد أن اتخذ منها بعض ضعاف النفوس من التجار ذريعة لرفع الأسعار علماً أن بعضها هو إنتاج محلي.
فالمتجول في أسواق مدينة السويداء صبيحة هذا اليوم سيلحظ أن أسعار اليوم ليست كما كانت في الأمس، إذ يقول عدد من أصحاب الفعاليات التجارية / وائل أبو عواد ومعتز أيوب وغيرهما لـ” تشرين”: أن هناك زيادة ملحوظة على بعض السلع وصلت لسقف ٢٠%، فمثلاً ارتفع سعر ليتر الزيت إلى ١٠ آلاف ليرة، وكيلو غرام رز الشعلان إلى 6500 ليرة مبيع جملة ليتساءل هؤلاء التجار: إذا جملة مبيعه كما ذكر فبكم سيبيعه التاجر، إضافة لذلك وصل سعر المتة وزن نصف كيلو إلى 7400 ليرة، كما وصل سعر كيلو السمن إلى ١٣ ألف ليرة وهناك أنواع وصل سعر الكيلو منها إلى ١٤ ألف ليرة .
وأضاف أصحاب الفعاليات التجارية أن ارتفاع الأسعار ستكون له انعكاسات سلبية على حركة المبيع وتالياً سيؤدي إلى تكديس بعض السلع لديهم من جراء ارتفاع أسعارها.
عدا عن ذلك رصدت «تشرين» أسعار عدد من السلع فمثلاً وصل سعر كيلو العدس إلى ٤٥٠٠ ليرة والرز العادي إلى ٣٠٠٠ ليرة، بينما وصل سعر كيلو البرغل إلى ٣٥٠٠ ليرة والفاصوليا إلى ٨٠٠٠ ليرة، وكيلو السكر ٣٠٠٠ ليرة، ومن الواضح أن الأسعار وحسبما – أشار أصحاب الفعاليات التجارية ستأخذ منحى تصاعدياً وهذا سيؤدي إلى ركود في حركة البيع والشراء.
وبالجهة المقابلة نرى أن أسعار الخضر والفواكه لم تكن أحسن حالاً من السلع الغذائية فشكوى المواطنين من عدم استقرار أسعارها لا تزال مستمرة، وسعر كيلو البطاطا مازال سقف مبيعه بـ ٢٢٠٠ ليرة، وكيلو البندورة ٢٠٠٠ ليرة، والملفوف الذي يعد من إنتاج المحافظة يباع الكيلو منه بـ ٥٠٠ ليرة وكذلك القرنبيط، أما أسعار الكوسا فقد وصل سعر الكيلو منها إلى ٣٠٠٠ ليرة والباذنجان إلى ٢٥٠٠ ليرة والجزر إلى ١٠٠٠ ليرة، إضافة لذلك فقد وصل سعر كيلو الفريز إلى ٤٥٠٠ ليرة والبرتقال إلى ١٣٠٠ ليرة والموز إلى ٥٠٠٠ ليرة.
بدوره رئيس دائرة حماية المستهلك في السويداء جهاد طربيه قال لـ” تشرين”: إن الدائرة قامت منذ الصباح بتسيير دوريات إلى أسواق المدينة لضبط الأسعار والبيع وفق النشرة التسعيرية التي تصدر عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، علماً أن الدائرة نظمت خلال الشهرين الماضيين أكثر من ٣٠ ضبطاً تموينياً بحق عدد من أصحاب المحال التجارية للبيع بسعر زائد.
من جهته قال مدير غرفة تجارة وصناعة السويداء أركان سليم لـ” تشرين ” بالتأكيد ستشهد أسعار السلع الغذائية ارتفاعاً هذه الفترة، وهذا الارتفاع مرده للأزمة الروسية الأوكرانية، وذلك من جراء ارتفاع تكاليف الشحن، وحوامل الطاقة عالمياً، لذلك وللحد من ارتفاع الأسعار بات ضرورياً فتح أبواب الاستيراد لجميع التجار وعدم حصر المادة بتاجر واحد أو اثنين وذلك منعاً للاحتكار.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار