وزير الزراعة : احصاء كامل المساحة المروية وشبكات الري الموجودة فعلياً

ناقش مجلس إدارة صندوق تمويل المشروع الوطني للتحول إلى الري الحديث خلال اجتماعه الذي عقد اليوم في وزارة الزراعة برئاسة وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا مراحل تنفيذ الخطة الإنتاجية للصندوق لهذا العام والصعوبات التي تواجه العمل، و إمكانية تشميل جنوب حلب بخطة المشروع، والتوسع الأفقي وفق المصادر المائية المتاحة.
وأكد الوزير على ضرورة أن يرعى المشروع كل المساحات التي يتم تحويلها للري الحديث وإدارة مصادرها المائية، مشدداً على دور البحوث العلمية الزراعية والاستمرار بالتجارب والاختبارات لنظم الري الحديث حسب خريطة الأراضي الزراعية ونوع المحاصيل، وتحديد الاحتياجات المائية لكل محصول في كل شهر، ووضع خريطة مائية واضحة لكل منطقة، وتحديد البرنامج الزمني لتنظيم الشبكات المتكاملة واستخدام الري الحديث ضمنها.
مشيراً إلى مخرجات ملتقى تطوير القطاع الزراعي في هذا المجال والبرنامج التنفيذي لها، ودور مديرية الأراضي والمياه بتنظيم إدارة الموارد المائية ووضع الموازنة المائية بالتنيسق مع وزارة الموارد المائية وبيان المشاريع الجاهزة للاستثمار والأراضي المستبعدة والقابلة للري للوصول إلى خطة واضحة لتحسين إدارة الموارد على مستوى الحقل.

ولفت الوزير إلى أهمية تطبيق نتائج البحوث على أرض الواقع، وربطها بالاحتياجات المائية حسب النورمات للري الشهري ليتم تعميمها على الفلاحين من قبل الإرشاد، ولتعزيز هذه المنظومة يأتي دور التدريب والتأهيل.
وشدد الوزير على احصاء كامل المساحة المروية وشبكات الري الموجود فعلياً، وتقييم المعامل ومراجعة البروتوكول المعتمد وإلغاء اعتماد كل معمل يرفض تمويل شبكة ضمن أسعار وزارة التجارة والنظر بإمكانية زيادة عدد المعامل المعتمدة بعد تدقيق برنامج اعتمادها، إضافة إلى تفعيل المخبر المركزي في حماة وتدريب كادر مؤهل له.

واستعرض مدير الصندوق المهندس هاني حمادة جدول الأعمال والمقترح، والخطة الإنتاجية للصندوق لهذا العام والبالغة 2205 هكتارات، وقرارات المنح الصادرة والشبكات المنفذة خلال هذا العام والعام الماضي والبالغة 88 قراراً بقيمة 2.1 مليار، بينما بلغ عدد الشبكات المنفذة 8 شبكات بمساحة 133 دونماً بمبلغ 147 مليون ليرة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار