مدير مؤسسة المباقر: للمرة الثانية الإعلان لاستيراد بكاكير

أكد مدير عام المؤسسة العامة للمباقر المهندس خالد هلال أن العمل على استيراد دفعة ثانية من بكاكير الأبقار لا يزال قائماً، ورغم الإعلان عن فتح باب الاستيراد للراغبين إلا أن أحداً لم يتقدم، لذلك سيتم الإعلان مرة ثانية عن هذا الأمر بمجرد تخصيص القطع الأجنبي له.
وأكد أنه تم استيراد 5454 رأساً من البقر، منها 2200 رأس للمؤسسة العامة للمباقر والباقي للمربين.
وفي معرض إجابته عن سؤال «تشرين»: هل يكون الحليب المجفف بديلاً عن الحليب الخام المنتج محلياً؟ أكد المهندس هلال أنه من غير الممكن أن يحل الحليب المجفف محل الحليب الخام، لكن حاجة السوق المحلية تفرض نفسها، فقلة توفر الحليب الخام تدفع المواطن نحو الحليب المجفف.
ونوه هلال بسعي آلاف المربين لشراء الأبقار بحثاً عن مصدر عيش وهذا الأمر يسهم في نهضة الاقتصاد المحلي وازدهاره، مشيراً إلى أن الحكومة تدرس إمكانية استيراد الأبقار وقوفاً عند كثرة مطالب المربين بضرورة استيراد قطيع جديد من البكاكير.
ولفت المهندس هلال إلى أن المباقر الموجودة اليوم، وعددها أربع فقط، لا تغطي حاجة معامل الألبان، حيث ينتج يومياً ١٨ طناً فقط من المباقر الأربع مجتمعة، وهي الغوطة وحمص وجب رملة وفديو، بينما كانت تنتج في السابق من ٧٠ إلى ٨٠ طناً يومياً، مؤكداً أنه يجري العمل على تحسين واقع القطيع في هذه المباقر ما سينعكس إيجاباً على المردود الإنتاجي والاقتصادي.
وشدد هلال على أن توفر الأعداد المطلوبة من القطيع من شأنه أن يسد حاجة المربين من بكاكير الأبقار وسيكون بديلاً عن الاستيراد ويوفر القطع الأجنبي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار