رئيس جامعة الفرات الدكتور طه الخليفة: ما جرى لأبنية فرع الحسكة هو تدمير ممنهج .. تسوية مبانٍ كاملة بالأرض

كشف رئيس جامعة الفرات الدكتور طه الخليفة عن أضرارٍ كبيرة طالت مباني فرع الجامعة في محافظة الحسكة نتيجة ما سماه «مسرحية أحداث المدرسة الثانوية الصناعية» التي تتخذها ميليشيا«قسد» » سجناً تعتقل فيه المئات من عناصر تنظيم ” داعش ” الإرهابي .
تصريحات الخليفة جاءت في مؤتمر صحفي عقده اليوم لمراسلي الوسائل الإعلامية في محافظة دير الزور مؤكداً أن ما جرى يكشف عن استهداف ممنهج للعملية التعليمية من قبل الاحتلال الأمريكي والميليشيا المذكورة ، وأضاف :
جرى خلال الأحداث المذكورة تدمير مباني المعهد الهندسي التقاني وكليتي الهندسة المدنيّة والاقتصاد ومقر فرع الجامعة هناك من قبل طيران الاحتلال الأمريكي ، وننوه هنا بأن منها ما كانت أضراره جزئية وجرى إثر ذلك تدميرها بالكامل وذلك بعد جلبهم عاملين وآليات وإفراغها من كل التجهيزات والوثائق وسجلات الطلبة ونقلها لأماكن مجهولة ، تمت تسوية المباني المذكورة مع الأرض وهي تضم مدرجات ومخابر من أحدث المخابر الجامعيّة ، فمثلاً مخبر كلية الهندسة المدنيّة وصلت تكلفة تجهيزه إلى 10 مليارات من الليرات السوريّة.
وأشار الخليفة إلى أن ” قسد ” منعت كوادر الجامعة الإدارية وذات الشأن من الكشف على المباني ومحتوياتها في دلالة على قصدية ما جرى ومدى تأثيره كضربة للتعليم الجامعي ، مُطمئناً إلى أن وضع السجلات الخاصة بالطلبة مؤتمت من قبل .
وبيّن رئيس الجامعة أن الامتحانات في كليات الحسكة استؤنفت أمس بعد تأجيلها ، فيما منعت ” قسد ” طلبة كلية الهندسة الزراعية من تقديم امتحاناتهم في المبنى، ليجري نقلهم إلى مبانٍ أخرى .
الخليفة حمّل قوات الاحتلال الأمريكي وميليشياته ما جرى من استهداف، لافتاً إلى أن إجراءات مطالبة بتقديم تعويضات عن الأضرار التي تُقدر بملايين الليرات سواء بالنسبة للأبنية أو تجهيزاتها سيجري العمل على تقديمه للجهات المعنيّة ومتابعة الموضوع دولياً عبر منظمات الأمم المتحدة ، موضحاً أن ممارسات الميليشيا المرعية
أمريكياً لم تتوقف يوماً عن التضييق على الطلبة كفرضهم التجميد الإجباري .
يشار إلى أن كليات فرع جامعة الحسكة تضم 22 ألف طالب وطالبة ، منهم 5 آلاف من طلبة المباني التي تم تدميرها .

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سحر الأصالة والعراقة.. دمشق القديمة عشية انطلاق معرض "إكسبو سورية" 2024... وزير الاقتصاد: تم التخطيط ليكون من أهم الفعاليات التي تساهم في الترويج للمنتج السوري وزير الصناعة: المرسوم 22 يساهم  في تحسين كفاءة وإنتاجية الشركات بفضل المهارات التقنية للخريجين وزير التعليم العالي لـ"تشرين": المرسوم التشريعي (22) يشجع الطلبة على المعاهد التقنية والالتحاق بها  ويلبي حاجة القطاعين العام والخاص لخريجين تقنيين متميزين مستقبل نتنياهو معلق بين «الجثث الست» وحملة هاريس.. هل ينخرط جديّاً في المفاوضات ‏أم لواشنطن كلمة أخرى؟ والكيان على وقع نذر حرب أهلية حوادث مؤسفة للدراجات النارية في القنيطرة نعمل على إدارة السيولة النقدية.. المركزي: هدفنا إعادة حركة الأموال إلى القنوات المصرفية وتفعيلها بالشكل الأمثل فردة حلم.. ملهاة كاريكاتورية بلون الخيبات الجزائريون المقيمون في الخارج يبدؤون عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية الجزائرية أسباب طقطقة المفاصل