عضو لجنة تجار ومصدري الخضار في سوق الهال لـ« تشرين»: موجة الصقيع خفضت كميات البندورة من 200 إلى 30 طناً يومياً

أكد عضو لجنة تجار و مصدري الخضار و الفواكه بريف دمشق أسامة قزيز أن موجة الصقيع التي ضربت المناطق الساحلية منذ فترة قريبة كان لها تأثير كبير على الخضار المحمية، وتسببت بانخفاض الإنتاج إلى نسبة 70%.
وهذا أثر على توريد البندورة إلى سوق الهال، حيث انخفضت الكمية من 200 طن إلى ما يقارب ٣٠ طن يومياً. وهذا تسبب برفع سعر الكيلو إلى 2300 ليرة.

وبين أن نسب توريد الخضار إلى سوق الهال بدمشق مقبولة بغض النظر عن أسعارها، وأعطى مثالاً مادة الباذنجان التي انخفض توريدها اليومي من ٣٥_٤٠ طناً إلى ١٠ أطنان فقط.
وأوضح قزيز أن هبوط الأسعار و توافر المواد مقرون بارتفاع درجات الحرارة و، انتهاء موجة الصقيع و البرد التي تؤثر حتى على نمو الخضار منبهاً بأن الاستهلاك المحلي مقترن بسعر المادة .
أما عن أسعار المواد الحالية فقد بين قزيز أن سعر البطاطا مثلاً التي تستهلكها المطاعم وصل إلى ٢٢٠٠ ليرة، أما النوعية العادية فسعرها يتراوح بين ١٥٠٠ إلى ١٧٠٠ ليرة وأن أسعار الحمضيات تختلف حسب أنواعها، مثلاً سعر كيلو أبو صرة يصل إلى 900 ليرة، والليمون يصل إلى 1200 ليرة.
و حول سوق التصدير الخارجية أكد أن سوق التصدير مفتوحة إلى الأقطار المجاورة مثل لبنان و العراق و حتى دول الخليج ، ولم تتوقف الحركة التصديرية نافياً تأثير التصدير على السوق المحلية لكون المواد المصدرة من نوعيات لا تستهلك داخلياً بسبب ارتفاع أسعارها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
عشية انطلاق معرض "إكسبو سورية" 2024... وزير الاقتصاد: تم التخطيط ليكون من أهم الفعاليات التي تساهم في الترويج للمنتج السوري وزير الصناعة: المرسوم 22 يساهم  في تحسين كفاءة وإنتاجية الشركات بفضل المهارات التقنية للخريجين وزير التعليم العالي لـ"تشرين": المرسوم التشريعي (22) يشجع الطلبة على المعاهد التقنية والالتحاق بها  ويلبي حاجة القطاعين العام والخاص لخريجين تقنيين متميزين مستقبل نتنياهو معلق بين «الجثث الست» وحملة هاريس.. هل ينخرط جديّاً في المفاوضات ‏أم لواشنطن كلمة أخرى؟ والكيان على وقع نذر حرب أهلية حوادث مؤسفة للدراجات النارية في القنيطرة نعمل على إدارة السيولة النقدية.. المركزي: هدفنا إعادة حركة الأموال إلى القنوات المصرفية وتفعيلها بالشكل الأمثل فردة حلم.. ملهاة كاريكاتورية بلون الخيبات الجزائريون المقيمون في الخارج يبدؤون عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية الجزائرية أسباب طقطقة المفاصل «إنارة شارع» على سطح القمر