نهائي إفريقيا: لقب ثامن لمصر أم أول للسنغال

تتجه الأنظار في التاسعة من مساء اليوم إلى العاصمة الكاميرونية ياوندي التي تحتضن المباراة النهائية لبطولة الأمم الإفريقية بكرة القدم بين المنتخبين المصري والسنغالي.
وتكتسب المواجهة أهمية خاصة نظراً لأنها تجمع نجمي فريق ليفربول الإنكليزي محمد صلاح وساديو ماني ولكن هذه المرة سيرتديان قميصين مختلفين.
ويتطلع المنتخب المصري صاحب الرقم القياسي بعدد مرات الفوز باللقب برصيد 7 ألقاب إلى استعادة اللقب الغائب عن خزائنه منذ عام 2010، علماً أنه كان قريباً من تحقيقه في نسخة عام 2017 في الغابون حينما خسر النهائي من المنتخب الكاميروني 3-1.
ويراهن منتخب الفراعنة على سرعة محمد صلاح على الجانب الأيمن والقدرات الهجومية لثنائي الهجوم مصطفى محمد لاعب غلطة سراي التركي وعمر مرموش نجم نادي شتوتغارت الألماني.
وسيفتقد المنتخب المصري لمدربه البرتغالي كارلوس كيروش الذي سيراقب النهائي من المدرجات بعد طرده في مباراة نصف النهائي أمام الكاميرون.
وقال صلاح، في المؤتمر الصحفي قبل المواجهة: “حققت دوري أبطال أوروبا مع ليفربول، وكذلك لقب البريميرليج، وأيضاً الدوري مع بازل السويسري، لكن حصد لقب مع منتخب مصر أمر لا يوصف، وأحلم به كثيراً”.
وأضاف: “المنتخب سبق أن خاض نهائي أمم إفريقيا عام 2017، لكنه خسر بسبب الإصابات والإجهاد، لكن مواجهة الغد ستكون مختلفة”.
وأوضح صلاح: “مفتاح الفوز غداً هو اللعب بالروح التي ظهر بها الفريق أمام كوت ديفوار، والمغرب، والكاميرون؛ لأن مواجهة السنغال حياة أو موت”.
في المقابل يأمل منتخب السنغال في إحراز لقبه الأول في البطولة في وصوله الثالث للنهائي والثاني على التوالي بعد عام 2019 في البطولة التي أقيمت في مصر عندما خسر النهائي أمام المنتخب الجزائري 1-0.
ويعوّل المنتخب السنغالي على قدرات ساديو ماني نجم ليفربول يساراً، مع احتمالية ظهور إسماعيلا سار نجم واتفورد الإنكليزي، بجانب دور نجم الوسط والمايسترو إدريسا جاييه، لاعب وسط باريس سان جيرمان الفرنسي.
ويلعب كاليدو كوليبالي دور القائد في دفاع السنغال بخبراته الطويلة التي اكتسبها من تجربته مع نابولي الإيطالي، بجانب دور الظهيرين ساليو سيسي وبونا سار مع خبرة المخضرم شيخو كوياتيه وقوة حارس المرمى إدوارد ميندي.
يشار أن المنتخب الكاميروني احتل المركز الثالث في البطولة بعد فوزه على منتخب بوركينا فاسو بفارق ركلات الترجيح 5-3 بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي 3-3 في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خطاب الدجل والاستعراض بحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة الصحة والتحالف العالمي للقاحات بنسبة 5%.. تخفيض أسعار الغزول القطنية للمرة الثانية هذا العام الطيران المروحي يشارك في إخماد حريق بين الحصن والحواش بريف حمص الغربي مصادر خاصة: اللقاء بين الرئيسين الأسد وبوتين حمل توافقاً تاماً حيال توصيف المخاطر والتوقعات والاحتمالات المقبلة وزارة الثقافة تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 لكل من الأديبة كوليت خوري والفنان أسعد فضة والكاتب عطية مسوح الإبداع البشري ليس له حدود.. دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد تضافر جهود الوحدات الشرطية في محافظة حماة يسهم في تأمين وسائط النقل للطلاب وإيصالهم إلى مراكز امتحاناتهم الرئيس الأسد يجري زيارة عمل إلى روسيا ويلتقي الرئيس بوتين بايدن - هاريس - ترامب على صف انتخابي واحد دعماً للكيان الإسرائيلي.. نتنياهو «يُعاين» وضعه أميركياً.. الحرب على غزة مستمرة و«عودة الرهائن» مازالت ضمن الوقت المستقطع