برفقة السنغال من سيحجز بطاقة النهائي الإفريقي مصر أم الكاميرون

تترقب الأوساط الرياضية لقاء القمة المرتقب في نصف نهائي كأس إفريقيا للأمم بين منتخب الفراعنة (مصر)، و الكاميرون أصحاب الأرض في تمام التاسعة مساءً بتوقيت دمشق على ملعب أولمبي.
ويفتقد منتخب مصر لجهود عدد من لاعبيه للإصابة أبرزهم: محمد الشناوي الذي يُعاني شداً في العضلة الخلفية، وأحمد حجازي الذي يعاني تمزقاً في أوتار العضلة الضامة، إضافة إلى غياب أكرم توفيق الذي أصيب بقطع في الرباط الصليبي بالمواجهة الأولى للمنتخب في البطولة أمام نيجيريا.
على الجانب الآخر استعاد المنتخب المصري جهود حمدي فتحي ومحمود الونش، ما يجعل المدير الفني للفراعنة أكثر ارتياحاً في اختيار تشكيلته اليوم، والذي يعوّل كثيراً على هذين اللاعبين إضافة إلى النني وصلاح وعمرو سلية وغيرهم.
وبلغ منتخب مصر، نصف نهائي الكان، بعد فوزه المثير 2-1 على المغرب.
أما الكاميرون الدولة المضيفة ففازت 2-0 على غامبيا في دور الثمانية.

إحصاءات تاريخية
المنتخب الكاميروني تفوق على منتخب مصر في أمم إفريقيا نسخة 2002، بنتيجة 1-0 في دور الثمانية، من توقيع باتريك مبوما.
وفي تصفيات مونديال 2006، فازت مصر على الكاميرون بنتيجة 3-2 في القاهرة، قبل التعادل 1-1 في الإياب.
وفي أمم إفريقيا نسخة 2008، تقابلت مصر مرتين ضد الكاميرون، الأولى في دور المجموعات، وفاز الفراعنة 4-2.
أما المواجهة الثانية: فكانت في نهائي البطولة، وفاز منتخب مصر بهدف محمد أبو تريكة.

وفي نسخة 2010 التي أقيمت في أنغولا، أطاحت مصر بالكاميرون من ربع النهائي، بعد الفوز بنتيجة 3-1 من توقيع أحمد حسن “هدفين” ومحمد ناجي جدو.
ماذا قال كيروش في المؤتمر الصحفي؟
البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني لمنتخب مصر قال: لا يعلم شيئاً عن اعتراض الاتحاد المصري لكرة القدم على تعيين الحكم الغامبي بكاري جاساما لإدارة اللقاء، لكن أتمنى أن يظهر 3 فرق بشكل جيد: هم مصر والكاميرون وفريق الحكام.
وتابع كيروش: وجود فريقين في نصف نهائي كأس الأمم الأفريقية بقيادة مدربين برتغاليين يعد أمراً رائعاً، فنحن لا نمثل بلدنا فقط بل نمثل البلدين اللذين ندرب منتخبهما.
وأوضح أن هناك الكثير من المدربين الشباب المميزين في البرتغال منهم أنطونيو كونسيساو «مدرب الكاميرون».

ووجه كيروش رسالة إلى صامويل إيتو رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم قائلًا: أكن كل الحب والاحترام له، فهو بطل دولي على مستوى الكرة، وفي كرة القدم لا يوجد شيء اسمه الخوف أو الموت، وكلمة الخوف محوناها من قاموس كرة القدم ومكانها الاحترام, نحترم منتخب الكاميرون الرائع المميز بتسجيل الأهداف، وكل منا أصبح بمنزلة كتاب مفتوح للآخر، بعدما خضنا 5 مباريات.
ولفت كيروش إلى أن التواجد في نصف نهائي أمم إفريقيا ومواجهة الكاميرون شرف كبير لنا، ووصولنا لهذه المرحلة مكافأة لنا على التضحيات التي قدمناها.
وختم كيروش كلامه بالقول: جاهزون لتقديم عرض جيد، وعلينا أن نركض كثيراً، ونلعب، وهكذا يمكننا أن نصبح أفضل منهم داخل الملعب.

السنغال حجزت مقعدها في النهائي

من جانب آخر واصل المنتخب السنغالي، مشواره بنجاح وبلغ أسود التيرانجا نهائي الكان بعد الفوز على بوركينا غاسو بـ3/1 سجلها عبدو ديالو وإدريسا غاي وساديو ماني في د 70 و76و87 بينما سجل إبراهيم بلاتي توري لبوركينا في د. 82 ، هذا الفوز أوصل السنغال للمرة الثانية على التوالي، ويطمح لحصد اللقب، للمرة الأولى في تاريخه.
مع العلم بأن السنغال حصل على وصافة الكان عامي 2002 و2019.
وعلى مدار 60 عاماً سجل منتخب السنغال، وصوله الثالث لنهائي أمم إفريقيا.
ويعد منتخب السنغال، الفريق الوحيد في نسخة 2022، الذي سجل 6 أهداف في مباراتين متتاليتين.
وفاز منتخب السنغال، 3-1 على غينيا الاستوائية في دور الثمانية، قبل أن يكرر النتيجة نفسها أمام بوركينا فاسو في المربع الذهبي.
وسجل أسود التيرانجا، هدفاً وحيداً في دور المجموعات بالنسخة الحالية، وبرغم ذلك تأهل كمتصدر للمجموعة برصيد 5 نقاط.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خطاب الدجل والاستعراض بحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة الصحة والتحالف العالمي للقاحات بنسبة 5%.. تخفيض أسعار الغزول القطنية للمرة الثانية هذا العام الطيران المروحي يشارك في إخماد حريق بين الحصن والحواش بريف حمص الغربي مصادر خاصة: اللقاء بين الرئيسين الأسد وبوتين حمل توافقاً تاماً حيال توصيف المخاطر والتوقعات والاحتمالات المقبلة وزارة الثقافة تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 لكل من الأديبة كوليت خوري والفنان أسعد فضة والكاتب عطية مسوح الإبداع البشري ليس له حدود.. دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد تضافر جهود الوحدات الشرطية في محافظة حماة يسهم في تأمين وسائط النقل للطلاب وإيصالهم إلى مراكز امتحاناتهم الرئيس الأسد يجري زيارة عمل إلى روسيا ويلتقي الرئيس بوتين بايدن - هاريس - ترامب على صف انتخابي واحد دعماً للكيان الإسرائيلي.. نتنياهو «يُعاين» وضعه أميركياً.. الحرب على غزة مستمرة و«عودة الرهائن» مازالت ضمن الوقت المستقطع