قمة عربية تجمع مصر بالمغرب في كأس أمم إفريقيا

تتجه الأنظار في الخامسة من مساء اليوم إلى مواجهة المنتخب المصري والمغربي ضمن منافسات الدور ربع النهائي من بطولة كأس أمم إفريقيا بكرة القدم التي تختتم في التاسعة بلقاء السنغال وغينيا الاستوائية.
وتحمل المباراة طابعاً ثأرياً بين الفريقين بعدما أطاح منتخب مصر بمنافسه المغربي في الدور ربع النهائي في نسخة 2017 التي أقيمت في الغابون بهدف سجله محمود كهربا في الوقت القاتل.
ويتطلع منتخب الفراعنة لإيجاد حل للعقم الهجومي على الرغم من تواجد هداف الدوري الإنكليزي محمد صلاح إذ سجل الفريق هدفين فقط في أربع مباريات، بينما تلقت شباكه هدفاً وحيداً.
في المقابل يتطلع منتخب أسود الأطلس لمواصلة عروضه القوية بقيادة نجم باريس سان جرمان أشرف حكيمي ومهاجم إشبيلية الإسباني يوسف النصيري ولاعب فيورنتينا الإيطالي سفيان مرابط والنجم سفيان بوفال الذي قدم نفسه بقوة في البطولة.
وتأهل منتخب المغرب إلى ربع النهائي بعدما تجاوز دور المجموعات متصدراً بـ7 نقاط بعد الفوز على غانا وجزر القمر والتعادل مع الغابون، كما عبر مالاوي في دور الـ16.
أما منتخب مصر، فحل ثانياً في دور المجموعات بـ6 نقاط، بعد الخسارة أمام نيجيريا 1-0, والفوز على السودان وغينيا بيساو بالنتيجة نفسها 1-0 قبل أن يتجاوز منتخب ساحل العاج (كوت ديفوار) في ثمن النهائي بركلات الترجيح.
وتكررت مواجهات الأدوار الاقصائية بين المنتخبين في الكان 3 مرات، حيث شهدت فوز منتخب مصر مرتين، مقابل خسارة واحدة.
وسبق للمنتخب المصري التتويج بلقب البطولة 7 مرات (رقم قياسي) بينما توج المغرب باللقب مرة وحيدة في عام 1976.
ويتواجه الفائز في هذا اللقاء مع المنتخب الكاميروني الذي حجز مكانه في الدور نصف النهائي بعد فوزه على منتخب غامبيا 2-0.
وفي اللقاء الآخر يتطلع منتخب السنغال إلى إيقاف مفاجآت منتخب غينيا الاستوائية، علماً أن الفائز في هذا الدور سيواجه منتخب بوركينا فاسو في الدور نصف النهائي والذي أطاح بمنتخب تونس بربع النهائي 1-0.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خطاب الدجل والاستعراض بحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة الصحة والتحالف العالمي للقاحات بنسبة 5%.. تخفيض أسعار الغزول القطنية للمرة الثانية هذا العام الطيران المروحي يشارك في إخماد حريق بين الحصن والحواش بريف حمص الغربي مصادر خاصة: اللقاء بين الرئيسين الأسد وبوتين حمل توافقاً تاماً حيال توصيف المخاطر والتوقعات والاحتمالات المقبلة وزارة الثقافة تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 لكل من الأديبة كوليت خوري والفنان أسعد فضة والكاتب عطية مسوح الإبداع البشري ليس له حدود.. دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد تضافر جهود الوحدات الشرطية في محافظة حماة يسهم في تأمين وسائط النقل للطلاب وإيصالهم إلى مراكز امتحاناتهم الرئيس الأسد يجري زيارة عمل إلى روسيا ويلتقي الرئيس بوتين بايدن - هاريس - ترامب على صف انتخابي واحد دعماً للكيان الإسرائيلي.. نتنياهو «يُعاين» وضعه أميركياً.. الحرب على غزة مستمرة و«عودة الرهائن» مازالت ضمن الوقت المستقطع