انتشار الفواكه الاستوائية في وقت لا يستطيع المواطن شراء المحلية!

تنتشر الفواكه الاستوائية المستوردة في مدينة السويداء في سوق الخضار المقابل لمجمع “سابق” بكثافة، الأسعار هناك ليست من هذا الزمن ولا تخضع لأزمة الغلاء المعيشي، فسعر بعض أنواع الفواكه الاستوائية وصل إلى ٣٥ ألف ليرة سورية.

عادت أسعار الخضار والفواكه إلى الارتفاع مجدداً في أسواق السويداء لتصبح عند مستوياتها القياسية بعد أن انخفضت خلال الأيام الماضية، ولبرودة الطقس والثلوج على ذمة التجار الدور الأكبر في عودة ارتفاع الأسعار ، اللافت أن الفواكه الاستوائية منتشرة بكثرة، حيث وصل سعر كيلو الكيوي إلى ٢٢ ألف ليرة والأناناس ٢٥ ألفاً أما الفريز فوصل إلى ٧٥٠٠ ليرة ، وبلغ سعر القشطة ٢٥ ألفاً والأفوكادو ١٢ ألفاً.
وفيما يخص الفواكه غير الاستوائية فقد ارتفعت أسعارها أيضاً وعاد المواطنون لشرائها بالحبة، إذ بلغ سعر كيلو البرتقال أبو صرة نحو 2000 ليرة والنوع الأول بلغ سعره 2500 ليرة سورية، أما كيلو الكرمنتينا فقد بلغ سعره نحو 2200 ليرة سورية، ووصل سعر كيلو الرمان إلى 3600 ليرة سورية .
والخضار المحلية تبدو استوائية أيضاً بأسعارها، إذ بلغ سعر كيلو البطاطا المالحة 2750 ليرة سورية ، فيما بلغ كيلو الخيار نحو 1500 ليرة سورية ، بينما بلغ سعر كيلو البندورة نحو 2000 ليرة سورية .
وفيما يخص باقي الأنواع والتي لم تعد أساسية بالنسبة للمواطن، فقد بلغ سعر كيلو الفليفلة الخضراء نحو 3000 ليرة و كيلو الفليفلة الحمراء فقد وصل لـ 4500 ليرة ، فيما بلغ سعر كيلو الكوسا نحو 3500 ليرة، و الباذنجان 2200 ليرة, وكيلو الفاصولياء الخضراء بلغ 5500 ليرة.
أما البصل البلدي فقد بلغ سعره 1000 ليرة، ووصل سعر كيلو الثوم إلى حوالي 7000 ليرة سورية ، وبلغ كيلو الجزر 1500 ليرة.
في حين تراوح سعر كيلو التفاح بين 1800 و 2000 ليرة سورية ، وأما الليمون فقد وصل سعره 2000 ليرة لكل كيلو، بينما سجل الموز سعراً قدره 5000 ليرة .
من جانبه، قال رئيس دائرة حماية المستهلك في السويداء جهاد طرابيه: إن أسعار الفواكه خاضعة لنشرات الأسعار وللقرار رقم ١١٢٧ لعام ٢٠٢١، ولم ترد المديرية شكاوى كون هذه الفواكه تتواجد في أماكن قليلة وفي المولات، ودوريات حماية المستهلك تقوم بجولات دائمة على الأسواق لضبط الأسعار، مشيراً إلى أنه تم تنظيم ضبوط تموينية بحق أصحاب محال تجارية مخالفة والتي تبيع بسعر زائد.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار