50 ألف مواطن يستفيدون من الخدمات الصحية لجمعية البر والخدمات الاجتماعية في الحسكة

قال نائب رئيس مجلس إدارة جمعية البر والخدمات الاجتماعية في الحسكة الدكتور الصيدلي عبد الحكيم علي: إن الجمعية قدمت خدمات صحية لنحو خمسين ألف مواطن في المحافظة. من خلال مشروع دعم وتوفير خدمات الرعاية الصحية للنازحين والفئات الأكثر هشاشة الذي نفذته الجمعية منذ بداية الشهر السادس وحتى منتصف الشهر الثاني عشر من العام الماضي، بالتعاون مع صندوق سورية الإنساني للاستجابة الطارئة (SHF).

وبَـيّـن الدكتور علي ل(تشرين) أن هؤلاء المستفيدين يتوزعون على ثلاث مناطق ضمن مجال عمل المشروع، هي الحسكة والشدادي جنوب الحسكة وبئر الحلو الوردية (تل براك) شمال الحسكة، مشيراً إلى أنهم تلقوا 5027 خدمة في مجال الصحة النفسية و2427 تحليلاً و203 صور أشعة و98 صورة بالأمواج فوق الصوتية (إيكو) و85 صورة طبقي محوري، وتم تقديم 79 كرسياً و39 عكازاً و26 جهاز سير (ووكر) لذوي الاحتياجات الخاصة. وحصل 19269 مواطناً على أدوية و20662 مواطناً على استشارات من عيادات المستوصف الثابتة ومن العيادة المتنقلة. في حين توزعت العمليات الجراحية التي بلغ عددها 2523 عملية على 1322 عملية جراحة عامة و103 عملية ولادة طبيعية و192 عملية ولادة قيصرية و53 عملية رضوض و398 عملية جراحة عينية و196 جراحة بولية و95 جراحة نسائية و164 حواضن.
وأوضح الدكتور علي أن صندوق سورية الإنساني للاستجابة الطارئة (SHF) قرر تكليف جمعية البر والخدمات الاجتماعية في الحسكة بتنفيذ مشروع دعم وتوفير خدمات الرعاية الصحية للنازحين والفئات الأكثر هشاشة نظراً للنجاح والسمعة الطيبة التي حققها المستوصف الخيري التابع للجمعية، ولاسيما أنه يعد مؤسسة صحية متكاملة من خلال العيادات المتعددة التي يضمها إلى جانب الصيدلية التي تحوي الأدوية الضرورية والمزمنة، ويعمل في هذه الأقسام التي تدار بنظام إداري محكم كادر طبي وتمريضي متخصص يتميز بالمهارة العالية. لافتاً إلى أن الجمعية سبق أن نفذت مشروعاً مماثلاً انطلق في الشهر الثامن من عام 2020 وحتى نهاية شهر آذار من العام الماضي 2021. وتم خلاله تقديم نحو 25 ألف خدمة طبية متنوعة للفئات المستهدفة به من مختلف أنحاء المحافظة. وبما أن التقييم الذي قام به صندوق سورية الإنساني للاستجابة الطارئة (SHF) أظهر أن تنفيذ ذلك المشروع كان متميزاً كلف جمعية البر بتنفيذ المشروع الأخير، والذي يتميز بأنه أكبر حجماً من المشروع الصحي السابق ويضم خدمات طبية أكثر باعتمادات مالية أعلى تصل إلى أكثر من ضعف اعتمادات المشروع السابق.
وأكد علي أن الجمعية تقوم حالياً باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ مشروع صحي جديد بالتعاون مع صندوق سورية الإنساني للاستجابة الطارئة، وقد بدأت الإجراءات الإدارية لهذا المشروع مع بداية العام الحالي، وسينطلق عملياً مطلع آذار القادم ويستمر لمدة ستة أشهر.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية تشارك في اجتماعات الدورة الـ 28 للجمعية العمومية للمنظمة العربية للطيران المدني في الرباط المنجد يبحث مع فارغاس يوسا علاقات التعاون في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك السفير علي أحمد: «لجنة التحقيق المعنية بسورية» منفصلة عن الواقع.. ومزاعم الحرص على حقوق الإنسان لا يمكن أن تتسق مع استمرار الاستغلال الفاضح لقضايا نبيلة لتهديد مصائر شعوب بأكملها قانون إعلام جديد يلبي طموحات الإعلاميين في سورية... وزير الإعلام يعلن من اللاذقية أفقاً رحباً للشراكات البناءة السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع