مدير الشؤون الاجتماعية والعمل في السويداء: 253 بطاقة ممنوحة لذوي الإعاقة

بيّن مدير الشؤون الاجتماعية والعمل في السويداء سامر بحصاص في تصريح لـ”تشرين” أن عدد بطاقات الإعاقة الممنوحة خلال عام 2021 بلغ (253) بطاقة لذوي الإعاقة، إضافة لتأهيل وصيانة 4 وحدات من الوحدات الريفية لصناعة السجاد اليدوي في عدد من قرى السويداء منها (سهوة الخضر- تل اللوز- ذيبين- المزرعة) بالتعاقد مع مؤسسة الإنشاءات العسكرية بهدف الاستثمار بالشكل الأمثل لعمل تلك الوحدات، كما تم استلام معهد التنمية الذهنية والشلل الدماغي استلاماً مؤقتاً والتصفية المالية لأعمال المشروع وقد بلغت القيمة الإجمالية ما يقرب من مليار وخمسين مليون ليرة سورية ومن المتوقع أن يبلغ عدد المستفيدين من خدمات المعهد (200) مستفيد.
وأضاف بحصاص: تركزت جهود مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل بالسويداء خلال عام 2021 في عدد كبير من الأعمال والأنشطة كان أهمها: استمرار إنتاج السجاد اليدوي في وحدات الصناعات الريفية المفعلة وعددها 10 وحدات بمختلف الأشكال والألوان ذات المواصفات والجودة الجيدة، وبلغت كمية الإنتاج خلال هذا العام (100) متر، إضافة إلى تمكين المرأة اقتصادياً في الريف من خلال العديد من الدورات والورشات المهنية في وحدات الصناعات الريفية “كالخياطة وإعادة التدوير والكروشيه وصناعة المنظفات والأعمال اليدوية” والتي استهدفت عدداً من النساء الريفيات في قرى (عرمان- عيون- ذيبين- عريقة) وبلغ عدد المستفيدات (50) مستفيدة.
أما فيما يخص المركز المجتمعي في سليم وصلخد -حسب بحصاص- فهما يهدفان إلى تقديم العديد من الخدمات الطبية والنفسية والتثقيف الصحي واللياقة البدنية، إضافة لخدمة التدريب المعلوماتي والصناعات اليدوية والخياطة والتطريز والحلاقة النسائية وصناعة المنظفات وحملات التوعية ضمن الشهر الوردي وحملة /16/ يوماً لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي، وبلغ عدد المستفيدين من كافة فئات المجتمع “30122” مستفيداً.
وأشار مدير الشؤون أن مركز تمكين الشباب التابع لمرصد سوق العمل تابع دوراته التدريبية التي تؤهل الشباب لدخول سوق العمل في العديد من المجالات: “غرافيك ديزاين- تصميم مواقع ويب- ورشات المهارات الوظيفية- علوم الروبوتيك- ورشات ريادة الأعمال- ورشة فن التمثيل- دورة الكروشيه والتطريز- دورة محو أمية- دورة تقليم للأشجار المثمرة -ICDL-ورشة الطاقة الشمسية-دورة تنسيق حدائق-ورشة التفكير الاستثماري-تحكم آلي-قطع تذاكر-المحاسبة والتحليل المالي-إلكترونيات تطبيقية-ورشة تحديد المسار المهني والسلامة المهنية”، وبلغ عدد المستفيدين “1315” مستفيداً.
كما بلغ عدد الجمعيات المشهرة “108” جمعيات، وعدد المؤسسات الخاصة المشهرة 3 مؤسسات، والفعاليات والمبادرات الطوعية التي نفذتها الجمعيات الأهلية وصل عددها إلى “50” فعالية ومبادرة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إصابة أربعة مواطنين بانفجار لغم من مخلفات الإرهاب بدير الزور 5.8 مليارات ليرة تعويضات مزارعي التفاح بسبب البرَد في حمص 10 مهن مهددة بالاندثار بسبب الذكاء الاصطناعي.. منها الإنتاج والإعلام والنقل والصحة والقانون والتكنولوجيا من باب تشجيع المزارعين.. هل تتسوق «الأعلاف» الذرة الصفراء من زارعيها بدلاً من استيرادها بالقطع الأجنبي أو عن طريق التجار؟ الضفة الغربية تُعيد الصراع إلى جذوره.. تصدٍّ للاحتلال وتصعيد في العمل المقاوم.. الكيان أمام تحدٍّ خطر والكوارث تتفاقم أسعارها أخرجتها من قائمة المأكولات الشعبية.. المعجنات تسجل ارتفاعاً جديداً بحجة أسعار المواد الأولية تجفيف الخضار.. خيار ربّة المنزل لمؤونة الشتاء في ظل الانقطاع الطويل للكهرباء اليوم بدء صرف المستحقات المالية للمزارعين المتضررين في طرطوس ضمن إجراءات تحويله إلى مشفى.. «صحة الحسكة» تستعد للبدء بإعادة تأهيل الطابق الثالث في المركز الطبي بالمدينة «ورطة» الهدية في المناسبات.. أشخاص يقاطعون أقاربهم لعدم قدرتهم على أدائها وآخرون جابهوا واستمروا في علاقاتهم