المناعة من “دلتا” لاتحمي من “أوميكرون”

تثير السلالات الجديدة المتحورة من فيروس كورونا الكثير من التساؤلات والتكهنات، من حيث أيها أكثر خطورة، ودور المناعة التي تتشكل بعد الإصابة بأحد المتحورات في الحماية من المتحور الآخر.
فالمناعة التي تتشكل بعد الإصابة بسلالة “دلتا”، لا تحمي إلا بشكل ضعيف من سلالة “أوميكرون”، حسب أنتشا بارانوفا الدكتورة في العلوم البيولوجية.
وأضافت بارانوفا: يوجد اختلاف كبير جداً بين هذين النوعين من الفيروس، وهو ما يستبعد إزاحة إحدى السلالتين للأخرى، لافتة إلى أن المناعة ضد دلتا تحمي بشكل ضعيف من أوميكرون، وكذلك الحال بالنسبة لمناعة أوميكرون ضد دلتا، وهذا يعني أنه يتم تشكيل خطين ثابتين من سلالات الفيروس وسيتوجب على البشرية تحملهما في آن واحد.
وقد يؤدي هذا الأمر إلى حدوث موجات من هذه السلالة وتلك تتعاقب بشكل دوري فيما بينها، ولنفترض أن هذه الموجات ستحدث بمعدل مرة واحدة في العام، بحيث يكون هناك وقت لتضعف المناعة قليلاً، وقد نصل إلى موقف نحتاج فيه إلى لقاحين، أحدهما ضد «أوميكرون» والآخر ضد «دلتا»، كما ترى بارانوفا.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الرئيس الأسد في رسالة تعزية لقائد الثورة والحكومة والشعب الإيراني: نعرب عن بالغ اﻷسف والمواساة لهذا الحادث اﻷليم والفقد الكبير أوراق علمية وبحثية يناقشها المؤتمر العلمي للبحوث العلمية الزراعية على مدى يومين.. لصقات مسمار القدم.. هل لاستخدامها أي أعراض جانبية؟ تضامن عربي ودولي وبرقيات تعزية لإيران بوفاة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية والوفد المرافق لهما المهندس عرنوس يوجه رسالة تعزية إلى السيد محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني حادث المروحية واستشهاد الرئيس رئيسي حدث يوازي بصخبه الثقل الدولي لإيران .. أميركا و«منْ يحكم غزة».. هكذا ترتب واشنطن لـ«اليوم التالي» على قاعدة «إسرائيل المهزومة» وبمخاطر عالية على المنطقة الهلال الأحمر الإيراني: فرق الإنقاذ الإيرانية هي من قامت بعملية البحث عن حطام طائرة الرئيس بدء استقبال طلبات الترشيح لانتخابات مجلس الشعب في الحسكة حساسية الطقس «حمى القش» وكيفية التعامل معها عدم استكمال البيانات في «عقاري جبلة» يمنع وصول رسالة التفعيل للمتعاملين