المناعة من “دلتا” لاتحمي من “أوميكرون”

تثير السلالات الجديدة المتحورة من فيروس كورونا الكثير من التساؤلات والتكهنات، من حيث أيها أكثر خطورة، ودور المناعة التي تتشكل بعد الإصابة بأحد المتحورات في الحماية من المتحور الآخر.
فالمناعة التي تتشكل بعد الإصابة بسلالة “دلتا”، لا تحمي إلا بشكل ضعيف من سلالة “أوميكرون”، حسب أنتشا بارانوفا الدكتورة في العلوم البيولوجية.
وأضافت بارانوفا: يوجد اختلاف كبير جداً بين هذين النوعين من الفيروس، وهو ما يستبعد إزاحة إحدى السلالتين للأخرى، لافتة إلى أن المناعة ضد دلتا تحمي بشكل ضعيف من أوميكرون، وكذلك الحال بالنسبة لمناعة أوميكرون ضد دلتا، وهذا يعني أنه يتم تشكيل خطين ثابتين من سلالات الفيروس وسيتوجب على البشرية تحملهما في آن واحد.
وقد يؤدي هذا الأمر إلى حدوث موجات من هذه السلالة وتلك تتعاقب بشكل دوري فيما بينها، ولنفترض أن هذه الموجات ستحدث بمعدل مرة واحدة في العام، بحيث يكون هناك وقت لتضعف المناعة قليلاً، وقد نصل إلى موقف نحتاج فيه إلى لقاحين، أحدهما ضد «أوميكرون» والآخر ضد «دلتا»، كما ترى بارانوفا.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
للمرة الثامنة.. سورية تشارك في أولمبياد علم الأحياء العالمي في كازاخستان سورية تشارك بدورة تدريبية في الصين بعنوان “التعاون والتواصل والترابط المتبادل في البنية التحتية للدول العربية وإدارة وبناء الخدمات اللوجستية” وزير الأشغال العامة والاسكان يبحث مع سفير جمهورية بيلاروس آلية تفعيل علاقات التعاون المشتركة النقل تعلن استئناف الرحلات الجوية المنتظمة دمشق- الرياض وزير المالية يجتمع مع هيئة الاشراف على التأمين لتقييم فعالية السياسات ونظم الإجراءات والنتائج المالية الجامعة العربية تدين الاعتداءات الإسرائيلية على سورية.. وتطالب بوقف حرب الإبادة في غزة حفل إعلان نتائج مسابقة تحدي القراءة العربي في موسمه الثامن.. المارديني: مشاركة أكثر من نصف مليون طالب يعكس الشغف لدى الجيل بحب التعلم المهندس عرنوس يوافق على عدد من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم الدعم للقطاعات الصحية والتعليمية والإنتاجية الصناعة تعلن إطلاق الشركة العامة لصناعة وتسويق الإسمنت ومواد البناء سورية تثمّن اعتراف أرمينيا بدولة فلسطين وتؤكد ان القرار يساهم في إعادة حقوق الشعب الفلسطيني