التربية أولت أهمية خاصة لموضوع التدريب في المجال التربوي

أولت وزارة التربية موضوع التدريب في المجال التربوي أهمية خاصة وتم خلال عام ٢٠٢١ تدريب (150) من الموجهين الأوائل والمدرسين حول المحتوى التدريبي التلفزيوني وتدريب (1800) موجه، و(1000) مدير مدرسة على حقيبة التنمية المهنية المستدامة. و (224) من مديري المدارس والمرشدين النفسيين والاجتماعيين حول التربية على ثقافة القانون (أدلة- تطبيقها- التدريب عليها).
كما تم تدريب (503) مدرب المدرب (TOT) لتدريب المعلمين الوكلاء في المحافظات جميعها. و (2000) مشارك من أطر وزارة التربية التدريسية والإدارية حول التعلم النشط. وتم استهداف (200) مدرس ومدرس مساعد ضمن الخطة الإسعافية لمحافظة درعا للتوعية من المخلفات المتفجرة .
وعملت الوزارة على تدريب مدربين على برنامج الاستلحاق لشهادتي التعليم الأساسي والتعليم الثانوي العام.و (120) مدرساً على حقيبة ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة للمعاهد التقانية التجارية. و تدريب (202) من الموجهين الاختصاصيين ومديري المدارس من المحافظات جميعها على التنمية المستدامة، وأيضاً أقامت ورشة عمل حول مسودة الدليل التربوي لا للعنف.
وورشة حول دليل الإرشاد المدرسي للمرشدين النفسيين والاجتماعيين.
ودورة تدريبية في مدارس المتفوقين للتعرف على الاحتياجات المعرفية والتعليمية للطلبة المتفوقين والتعرف على البرامج الإثرائية. كما تنفيذ دورة تدريبية لبناء فريق وطني من الباحثين لتحديد الاحتياجات التدريبية للأطر التدريسية بالتعاون مع جامعة دمشق.
وتم استهداف (50) موجهاً تربوياً من مديريتي التربية في دمشق وريف دمشق على بناء أسئلة الاختبار لمادة العلوم للحلقة الأولى. وإقامة ورشة عمل لموجهي ومنسقي مادة اللغة الفرنسية لتطبيق المناهج المطورة للغة الفرنسية للعام 2021-2022.
بالإضافة إلى تدريب مدربين على مهارات القيادة وإدارة مؤسسات التعليم والتدريب المهني والتقني، وعن التدريب في مجال الطفولة المبكرة فقد تم تدريب (90) من مربيات الأطفال في محافظات (دمشق- ريف دمشق- القنيطرة) على حقيبة منهاج رياض الأطفال .
و تدريب مربيات رياض الأطفال في محافظات (دمشق – ريف دمشق- حماة- السويداء- حلب – طرطوس) على دليل المهارات الحياتية. و تدريب الفريق الوطني ومربيات رياض الأطفال والعاملين في المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة على برنامج (الكشف المبكر عن صعوبات التعلم النمائية لطفل الروضة وتطوير مهارات القراءة والكتابة وتطور النطق واكتساب الأصوات) بالتنسيق مع المنظمة السورية للأشخاص ذوي الإعاقة (منظمة آمال) والأكاديمية الدولية لبناء القدرات في سورية.
إضافة إلى إقامة دورات تدريبية لمربيات الأطفال على الحقيبة التدريبية لتعزيز قدراتهم في المحافظات جميعها.
أما التدريب في مجال الصحة المدرسية فتم تدريب (4636) مشرفاً صحياً وتدريبهم على البروتوكول الصحي في المدارس من المحافظات جميعها. و (150) من المساعدات والمثقفات الصحيّات على الإسعاف النفسي الأولي واستراتيجيات الرعاية الذاتية. وتدريب فريق من المدربين / موجهين اختصاصيين في مديرية التوجيه لتدريب معلمي وموجهي مادة العلوم الطبيعية على مواضيع التثقيف الصحي الجديدة. و (80) من أطباء الصحة المدرسية على برنامج رأب الفجوة في الصحة النفسية والعقلية. إضافة إلى تدريب (299) مساعدة ومثقفة صحية على الإسعاف النفسي الأولي واستراتيجيات الرعاية الذاتية ، و (218) طبيباً من أطباء الصحة المدرسية على برنامج رأب الفجوة في الصحة النفسية.
وأيضاً تدريب (225) مساعدة ومثقفة صحية من محافظات (دمشق – ريف دمشق – السويداء – درعا – حمص-حماة – طرطوس – اللاذقية – حلب) على برنامج الإسعاف النفسي الأولي وبرنامج المشورة للمساعدات الصحيات و تدريب (380) مرشداً نفسياً في محافظات (دمشق–السويداء-القنيطرة-درعا-حمص-حماة-اللاذقية-طرطوس-حلب – الحسكة) على برنامج الصحة النفسية والعقلية في المدارس للمرشدين النفسيين.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
للمرة الثامنة.. سورية تشارك في أولمبياد علم الأحياء العالمي في كازاخستان سورية تشارك بدورة تدريبية في الصين بعنوان “التعاون والتواصل والترابط المتبادل في البنية التحتية للدول العربية وإدارة وبناء الخدمات اللوجستية” وزير الأشغال العامة والاسكان يبحث مع سفير جمهورية بيلاروس آلية تفعيل علاقات التعاون المشتركة النقل تعلن استئناف الرحلات الجوية المنتظمة دمشق- الرياض وزير المالية يجتمع مع هيئة الاشراف على التأمين لتقييم فعالية السياسات ونظم الإجراءات والنتائج المالية الجامعة العربية تدين الاعتداءات الإسرائيلية على سورية.. وتطالب بوقف حرب الإبادة في غزة حفل إعلان نتائج مسابقة تحدي القراءة العربي في موسمه الثامن.. المارديني: مشاركة أكثر من نصف مليون طالب يعكس الشغف لدى الجيل بحب التعلم المهندس عرنوس يوافق على عدد من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم الدعم للقطاعات الصحية والتعليمية والإنتاجية الصناعة تعلن إطلاق الشركة العامة لصناعة وتسويق الإسمنت ومواد البناء سورية تثمّن اعتراف أرمينيا بدولة فلسطين وتؤكد ان القرار يساهم في إعادة حقوق الشعب الفلسطيني