أصحاب أفران الفطائر ..سبقوا التموين ورفعوا الأسعار

خرجت الكثير من الأطعمة والأصناف الغذائية من قائمة محدودي ومتوسطي الدخل، وبات رفع الأسعار خبراً يومياً وخاصة بعد ارتفاع سعر المازوت والغاز الصناعي، فإن محال وأفران بيع الفطائر والمعجنات ترفع أسعارها بشكل كيفي وعشوائي، متذرعين بارتفاع أسعار الغاز والمازوت والطحين ومستلزمات الإنتاج من زيت وسمنة وجبنة وغيرها، ويرى كثيرون أن الارتفاع طبيعي بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج لكن المشكلة أنه عشوائي, وبات سبباً لدى البعض للربح غير المشروع من جيوب المواطنين، والأهم أن الارتفاع لا يتناسب مع الدخل.
وفي جولة على بعض محال صناعة الفطائر في السويداء تبين أن أغلبية المحال رفعت سعر فطيرة اللحمة من ٥٠٠ إلى ٦٥٠ ليرة, وفطيرة الجبنة من ٣٥٠ إلى ٥٠٠ ليرة, وينسحب هذا السعر على فطيرة البطاطا والسبانخ والكشك، بينما ارتفعت أسعار الفطائر التي تدخل فيها جبنة القشقوان من ١٢٠٠ إلى ١٥٠٠ ليرة، بينما سعر مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك ٥٠٠ ليرة لفطيرة اللحمة, و٢٥٠ ليرة لفطيرة الجبنة, و٢٠٠ ليرة لكل من البطاطا والسبانخ والزعتر والكشك والزيتون والخضار حسب آخر نشرة أسعار.
وارتفاع سعر طن الدقيق من نوع «زيرو» خلال الفترة الماضية إلى نحو مليون و٤٠٠ ألف ليرة، بعد ارتفاع أجور النقل إضافة إلى ارتفاع سعر المازوت الصناعي إلى ١٧٠٠ ليرة، أعطى ذريعة لأصحاب مخابز الفطائر ومحال تصنيع المعجنات، ببيع منتجهم بأسعار عشوائية.
وبرر بعض أصحاب مخابز الفطائر أن هذه الأسعار فرضها ارتفاع أسعار الغاز والمازوت أولاً ما شكل أعباءً على الإنتاج إضافة إلى ارتفاع أسعار النقل، وأسعار مستلزمات الإنتاج الداخلة في صناعة المعجنات خاصة الطحين والسمن والزيت والخميرة.
وأضافوا: إن عمل هذه المخابز قد انخفض إلى النصف من جراء ارتفاع أسعار كل هذه المواد، عدا عن قيام عدد من أصحاب هذه المخابز بصرف قسم من عماله، ومنهم من كان مجبراً على إغلاق محله.
رئيس جمعية المعجنات والأفران في اتحاد حرفيي السويداء رائد الحسنية قال: ارتفاع سعر المازوت الصناعي إلى ١٧٠٠ ليرة، إضافة إلى ارتفاع أسعار الدقيق بسبب ارتفاع أجور النقل حيث يتراوح سعر طن طحين «الزيرو» بين مليون و٤٠٠ ألف, و مليون و ٤٥٠ ألف ليرة، بعد أن كان مليوناً و٢٠٠ ألف ما أدى إلى ارتفاع أسعار المعجنات، مضيفاً: إن أصحاب أفران الفطائر سبقوا التموين .

رئيس دائرة حماية المستهلك بالسويداء جهاد طرابيه قال : إن أسعار الدقيق المسمى”زيرو” المستخدم من قبل أصحاب المخابز مسعر تموينياً بآخر نشرة ب ٢٠٠٠ ليرة سوربة لكيلو دقيق الدوغما، و٢٢٠٠ لكيلو الطحين زيرو المعبأ.

ت. سفيان مفرج

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار