200 طن الطاقة الإنتاجية اليومية لمطحنة بردى

أوضح مدير مطحنة بردى في المؤسسة السورية للحبوب فرع دمشق المهندس محمد مرعي في تصريحه لـ«تشرين» أن المطحنة تعمل على مدار الساعة بطاقة إنتاجية تبلغ 200 طن من الدقيق يومياً وبخط إنتاج واحد بعد أن تخضع الأقماح المستلمة لعمليات الغربلة والترطيب والتخمير الأول والثاني حتى تصبح جاهزة للطحن.
وأضاف: باستلام الأقماح من صومعة السبينة التي تأتيها من أقماح محلية ومستوردة عن طريق مرفأ طرطوس ثم تخزن في تسعة عنابر ملحقة بمطحنة بردى بسعة تخزينية تعادل 1000 طن من القمح وعنابر التخمير بسعة تخزين إضافية تبلغ 1000 طن أيضاً.
وأشار مرعي إلى أن المطحنة تنتج ما نسبته 80٪ دقيق، ونحو 20٪ من مادة النخالة بنسبة معينة من الشوائب والأجرام، حيث تستجرها المؤسسة العامة للأعلاف التي توزعها بدورها على الفلاحين، مبيناً أن إنتاج مطحنة بردى من الدقيق يغطي بعض المناطق في محافظات دمشق وريفها والسويداء ودرعا والقنيطرة حيث توزع على عدة مخابز في هذه المحافظات مثل مخبز الفحامة ومزة الآلي ومساكن الحرس والزبداني وغيرها.
ولفت إلى أن عمليات الصيانة والإصلاح وتدارك الأعطال تتم من خلال الخبرات الفنية المحلية ويجري تأمين القطع التبديلية من السوق المحلية أو تصنيعها على الرغم من الحصار المفروض على بلدنا.
وعدَّ مرعي مشكلة الانقطاع المتكرر للكهرباء عاملاً سلبياً يؤثر في الإنتاج وسير العمل لكون المطحنة مؤتمتة وآلاتها تعمل على أجهزة الكمبيوتر.
وبيَّن صعوبة العمل في المطاحن بشكل عام مثل التعرض لغبار الطحين، متمنياً تشميل العمال بطبيعة الأعمال المجهدة وتعديل طبيعة العمل القديمة التي لا تتناسب حالياً مع ظروف العمل الصعبة، إضافة إلى صرف الحوافز الإنتاجية وتحسين واقع الطبابة والتأمين الصحي وتأمين الكوادر الفنية المدربة، حيث تعاني المطحنة نقصاً في اليد العاملة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار