وزير الزراعة أمام ممثلين عن عدد من الشركات الإيرانية: الحكومة وضعت تسهيلات مهمة لدخول المستثمرين وتوفير مستلزمات الإنتاج

أكد وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا أن الحكومة السورية وضعت كل القوانين والتشريعات التي تساعد على تطوير القطاع الزراعي، وقدمت كل التسهيلات للمستثمرين للدخول في هذا القطاع، وتوفير مستلزمات الإنتاج والآليات الزراعية الحديثة المؤتمت.
ولفت قطنا خلال استقباله اليوم وفداً ضم ممثلين عن عدد من الشركات المشاركة في معرض المنتجات الإيرانية الذي يقام حالياً على أرض مدينة المعارض بدمشق إلى أن القطاع الخاص هو الجهة المعنية بالتعاون مع الشركات الإيرانية في هذا المجال والحكومة جاهزة لتنظيم هذا التعاون.
بدورهم قدم ممثلو الشركات شرحاً عن منتجاتهم وميزاتها التي تخدم السوق السورية وتساهم في تحسين الزراعة فيها.
وفي سياق متصل زار وزير الزراعة برفقة سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق مهدي سبحاني مساء اليوم المعرض واطلع على المنتجات المعروضة فيه وخاصة المتعلقة بالزراعة.
وفي تصريح للصحفيين قال الوزير: خلال زيارتنا للمعرض وجدنا الكثير من المواد التي يمكن الاستفادة منها في مجال الزراعة منها الطائرات المسيرة “الدرون” التي تستخدم لرش المبيدات الحشرية ومكافحة الحرائق، واستخدامها بشكل فعال في الكشف عن أماكن وجود الحرائق، إضافة لعدادات المياه التي يمكن أن تركب على الآبار وهذه العدادات مؤتمتة ونحن الآن بصدد أتمتة استخدام المياه على الآبار، ومن المهم التزود بهذه العدادات لتنظيم استجرار الموارد المائية من المياه الجوفية.
وأشار قطنا إلى أنواع الأسمدة المعروضة ومنتجات الحليب ومعامل وشركات إقامة الزراعات المحمية والري الحديث، وألبسة الإطفاء والبدلات العازلة لاستخدامها في حماية العمال من أضرار الحرائق، منوهاً إلى أن الكثير من المنتجات نستطيع الاستفادة منها في الجانب الزراعي ويمكن أن تكون نواة للتعاون بين البلدين، وهنا لابد من اتخاذ جميع الإجراءات لتشجيع وتفعيل هذا التعاون وتعزيز العلاقات.
وأكد السفير الإيراني أن هذا المعرض يشكل فرصة مهمة لعرض المنتجات الإيرانية وتعريف السوريين عليها، قائلاً: بغية إقامة علاقات مستدامة وطويلة الأمد علينا عرض إمكاناتنا وطاقتنا وبالتالي من الطبيعي أن يكون لنا دور في إعادة إعمار سورية منوهاً بالإقبال الذي شهده المعرض.
ويستمر المعرض الذي تقيمه شركة المعارض الدولية الإيرانية الحكومية بالتنسيق مع المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية في سورية إلى يوم غد الجمعة ويشارك فيه 164 شركة تجارية وصناعية مختصة بالمعدات الطبية والأدوات الزراعية ومعدات النفط والغاز والبتروكيماويات والأغذية والمنسوجات والسيارات.
تبقى الإشارة إلى أن سورية تمتلك فائضاً من المنتجات الزراعية التي يمكن تصديرها إلى الأسواق الخارجية منها الحمضيات والتفاح والنباتات الطبية والعطرية وزيت الزيتون وغيرها من المنتجات التي تتمتع بجودة عالية وصفات تصديرية، وبهدف رفع سوية التبادل التجاري في مجال الزراعة والاستثمار فيها ودعمها واستخدام التقنيات الزراعية الحديثة،

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار