مصاعب بالجملة تواجه الريشة الطائرة لذوي الاحتياجات الخاصة

أقيمت في الصالة الرياضية بمدينة تشرين الرياضية بدمشق اختبارات في الريشة الطائرة لعدد من اللاعبين من ذوي الاحتياجات الخاصة من محافظات حمص – درعا – دمشق – حماة – طرطوس إضافة إلى اللاذقية.
«تشرين» كانت حاضرة في مكان إقامة الاختبارات والبداية كانت من المدرب الوطني وسيم الضماد الذي أوضح أن مشروع (جريح وطن) الذي أقيم مؤخراً ساهم في زيادة عدد اللاعبين لتلقيهم جرعة كافية من التدريب استمرت نحو شهرين.
وأكد الضماد أن المشكلة الأساسية للعبة الريشة الطائرة لذوي الاحتياجات الخاصة هي عدم توفر الكوادر الفنية المختصة بهذه اللعبة، مضيفاً: إن المدرب ذاته الذي يدرب كرة السلة والقوة البدنية للرياضات الخاصة يقوم أيضاً بتدريب الريشة الطائرة، لذلك يبقى اللاعب جاهلاً بأساسيات اللعبة.
وأشار الضماد إلى أن الاختبار سيركز على أساسيات اللعبة، مؤكداً ضرورة الاستفادة من الكوادر الفنية في المحافظات لتشابه قواعد اللعبة مع قواعد الأسوياء، ولفت إلى وجود خلل في العلاقة بين اللجان الفنية في الرياضات الخاصة واللجان الفنية في الريشة الطائرة.
وكشف الضماد أنه ستلي هذه الاختبارات عملية انتقاء اللاعبين المميزين للمشاركة في بطولة غرب آسيا المقررة في البحرين في شباط المقبل.
من جانبه قال مشرف لعبة الريشة الطائرة في اتحاد الرياضات الخاصة محمد سليم: إن فكرة إقامة هذه الاختبارات تأتي بسبب عدم إقامة أي بطولة منذ عامين بسبب جائحة “كورونا” والوضع الاقتصادي للوقوف على المستوى الفني اللاعبين ومدى تدربهم في محافظاتهم.
ولفت إلى وجود تصنيفات عدة للّعبة (جلوس ووقوف وأقزام)، وتضم اللجنة الرئيسية للّعبة مدربين وحكاماً لهم نظرتهم في البطولات السابقة على حد تعبيره.
وعدّ سليم أن هذه الاختبارات تسهم بجعل اللاعب في حالة استعداد، إذ تشكل بديلاً عن بطولة مصغرة، مشيراً إلى إمكانية إقامة بطولات جمهورية في هذه اللعبة في المستقبل في حال توفر جهة راعية للبطولة والظروف المناسبة التي تلائم الرياضيين ذوي الاحتياجات الخاصة.
وفي السياق نفسه قالت اللاعبة هيفاء منصور إحدى المشاركات في الاختبارات: إن الصعوبة الرئيسية التي تواجه الرياضيين في هذه اللعبة هي عدم توفر الحجوزات والتجهيزات، لافتة إلى عدم توافر العديد من التجهيزات ما يدفع اللاعبين للاجتهاد كالتدرب بمضارب قديمة وفي أماكن غير صالحة لممارسة هذه الرياضة.
وشددت منصور على ضرورة العودة لتنظيم بطولات الجمهورية حتى يستعيد اللاعب لياقته وإمكاناته الفنية، فضلاً عن ضرورة توافر أماكن صالحة للتدريب.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار