أعاجيب الموسيقا!

حدّثني صديقٌ يعمل أستاذاً للموسيقا في مركز شلل دماغي للأطفال، عن طفلٍ مقعدٍ، بالكاد يحرك عينيه، لكن بعد أن أسمعه مقطوعات كلاسيكية، وبعضاً من موسيقا إيقاعية للبزق مع نقرات الدفوف، بدأ الطفل يعزف ما يعلّمه صديقي من ألحان ببراعة وجمال مذهلين.
إنها أعاجيبُ الموسيقا وسرُّها الكامن، تلك «النوتاتُ» الإعجازية الكونية التي تجعلنا جسداً واحداً مع جسد الآلة الموسيقية، وتلمَسُ مكاناً عميقاً في أرواحنا؛ شيئاً غامضاً، ربما لا نعرفه ولا ندركه، لكننا نحيا عليه في أحلك أيامنا، شيئاً يجعلنا نتحمّل قسوة الحرمان، ومخالب الفقد، وجنون فضائياتٍ وإذاعات «تعاقبنا» يومياً بزعيقِ وصريخِ فيديو كليباتٍ مرعبة, الموسيقا التي تُفيّقُ فينا الأملَ القاتل، أملاً نعيش – نحن السوريين – على ما تبقى منه في أرواحنا بعد مطحنة العشر سنوات من الحرب على سورية.
قرأتُ مرّةً أن الأمريكيين كانوا، أثناء التعذيب، يُجبرون العراقيين في السجون على سماع «موسيقا بيتهوفن» إلى درجة أن أحد الناجين من الموت روى كيف أنه كلما سمع تلك الموسيقا ينتابهُ رعبٌ يشلُّ الأعصاب!.
يا إلهي! أيُّ فكرةٍ شيطانية أن تُعذّبَ إنساناً بأكثر الأشياء أثيريةً ورهافةً ومتعةً؟ لكن يبدو أن هناك حقداً كامناً بخبث في نفسيّة «العم سام» الذي ادّعى الكمال في كل شيء، وعقدةَ نقصٍ مزمنة تجاهَ حضاراتٍ شرقية «سورية وبلاد الرافدين»؛ الأولى أعطتِ العالمَ أول نوتة موسيقية مدوَّنة على رقيم طيني في «أوغاريت/رأس شمرا» قرب مدينة اللاذقية، وهي نشيدُ عبادةٍ لإلهةِ القمر «نيكال»، فكَّ رموزَها كلٌّ من العالم الفيزيائي السوري راؤول فيتالي والموسيقار زياد عجّان، والثانية كانت تَعدُّ «أنَّ الحرمان من الموسيقا يعادل الحرمانَ من الحياة نفسها» فصاغت من أجل ذلك, وعلى لسان شاعرٍ بابليٍّ الكلمات الساحرة التالية: «لقد نفتْنا الآلهة / غرباءَ حتى عن أنفسنا/ نجوسُ أزمنةَ التاريخ والمستقبل دون كمنجاتٍ/ هكذا كانَ حُكْمُنا الأبدي».

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المنجد يبحث مع فارغاس يوسا علاقات التعاون في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك السفير علي أحمد: «لجنة التحقيق المعنية بسورية» منفصلة عن الواقع.. ومزاعم الحرص على حقوق الإنسان لا يمكن أن تتسق مع استمرار الاستغلال الفاضح لقضايا نبيلة لتهديد مصائر شعوب بأكملها قانون إعلام جديد يلبي طموحات الإعلاميين في سورية... وزير الإعلام يعلن من اللاذقية أفقاً رحباً للشراكات البناءة السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع مجموعة سفن حربية روسية تصل إلى سواحل فنزويلا في مهمة سلام