الخارجية الإيرانية: ضرورة تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، ضرورة تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان، مشيراً إلى أن بلاده على اتصال بجميع الأطراف في أفغانستان.

ورداً على سؤال عن علاقات إيران مع حكومة “طالبان”، قال خطيب زادة، في تصريح لـ”فرانس24”: من السابق لأوانه الحديث عن الاعتراف بـ”طالبان”، مضيفاً: مستقبل أفغانستان يجب أن يكون بناء على إرادة شعب هذا البلد وتشكيل حكومة شاملة تعكس تنوع الشعب الأفغاني.

وتابع: تشكيل مثل هذه الحكومة سيضمن السلام والاستقرار في أفغانستان، وهذا أهم شيء يجب أن نوضحه للجميع ولكل القادة في أفغانستان.

كما أكد المتحدث الإيراني أن أفغانستان يجب أن تكون خالية من أي تطرف وإرهاب، ويجب أن تكون عضواً في الهياكل الإقليمية وصديقاً جيداً للجميع داخل المنطقة وخارجها.

وأشار إلى ضرورة بذل جهود جماعية من المجتمع الدولي في هذا الصدد، قائلاً: هذا ما يجب أن نعمل معاً لتحقيقه ومن أجل مستقبل أفغانستان.

وبشأن التهديدات على الحدود بين إيران وأفغانستان، قال خطيب زادة:  لدينا هواجس؛ التاريخ أظهر أنه إذا لم تكن هناك حكومة قوية وشاملة في أفغانستان ولم تكن هناك مشاركة شاملة في أفغانستان، فستكون هناك مخاوف كبيرة بشأن احتمال عودة التطرف إلى أفغانستان.

“العالم”

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار