«عصفورية» حلوة!

عندما بدأت تعلّم العزف على العود في الأيام الخوالي كان ذلك إلى جوار غنمات جدتي أم خليفة رحمها الله، وكانت تلك المخلوقات اللطيفة تهزّ آذانها وتثغو، وكنت أعتقد أنني – بنغمات النشاز التي أتحالى بها فتىً مراهقاً – أُفرحُها وأدللها مثلما يفعل الهولنديون مع بقراتهم فيُسمِعونها كونشيرتات موتزارت السماويّة وسوناتا «ضوء القمر» لبيتهوفن ورباعيات باخ… ليجعلوها «تدرُّ حليباً شهياً طازجاً».. ( نعم والله “طازجاً”…هكذا لقّنونا في إعلانات تلك الأيام).. وذلك من فكرتهم عن أثر الموسيقا على الكائنات الحية جميعها.
ثم اكتشفت لاحقاً «بصراحة كنت أعلم لكن بسيطة… مرّقوها لنا» أنّ تلك الغنمات المسكينات بغمغماتها وهيجانها وثغثغتها ما كانت إلا حيلتها الضعيفة لتعبّرَ لي عن ضجرها من «زحزقات» الأوتار المتهتكة وأضلاع العود المخلّعة.
اليوم ولحسن الحظ، كلما عزفتُ على عودي في هدأة الليل يبدأ “كنارُ” جيراننا بـ«الدرغلة والشقرقة والرفرفة» كما لو أنه وجد أخيراً رفيقاً يفهمه ويناجيه ويؤنس ضجر الوقت الثقيل في قفصه، بل وأكثر من ذلك، إذ يبدأ أطفال جارتنا بالطرطقة على الطناجر والدقّ على الأبواب والنوافذ والصفير والغناء بأصواتٍ مثل طحن الحصى وبأعلى طبقة تكاد تثقب غشاء الليل الشفّاف كما لو أنني أعطيتهم شارة البدء بالمعركة.
وكلما استمررت في تنويع المعزوفات؛ هاجوا وماجوا أكثرَ، ثم يضعون «فلاشتهم» ( أيوااا فلاشة الجيران ما غيرها تلك التي حدثتكم عنها في قوسٍ سابق) تلك التي تُلعلِع بأغاني «الزيق ميق» وتفرقع بطبول «الدبيك», وتجعل جدران البناية وموجودات بيتي تبدأ حفلة رقص مجنونة، فيما أمّهم تزعق لتوقفهم، أما عصفور الكناري فيستمر كأنه يعوّض حرمانَ دهر.
وهكذا نصبح كلنا كما لو أننا في “عصفورية حلوة” وكلُ واحد فينا يعيشُ عمره الفاني في لحظة متعةٍ خارقة تهتزّ على إيقاع جنونه الخاص من دون أن نصغي فعلاً إلى ما يغنّيه الآخر… ولا ينقصنا إلا مَن يتفرج ويضحك… أمانة عليكم تفضّلوا!.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المنجد يبحث مع فارغاس يوسا علاقات التعاون في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك السفير علي أحمد: «لجنة التحقيق المعنية بسورية» منفصلة عن الواقع.. ومزاعم الحرص على حقوق الإنسان لا يمكن أن تتسق مع استمرار الاستغلال الفاضح لقضايا نبيلة لتهديد مصائر شعوب بأكملها قانون إعلام جديد يلبي طموحات الإعلاميين في سورية... وزير الإعلام يعلن من اللاذقية أفقاً رحباً للشراكات البناءة السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع مجموعة سفن حربية روسية تصل إلى سواحل فنزويلا في مهمة سلام