بدء قطاف القطن في ريف الرقة المحرر من الإرهاب

بدأت في محافظة الرقة عمليات قطاف القطن للموسم الحالي وسط تباشير بموسم ممتاز بإنتاج القطن لهذا الموسم.
وقال مدير الزراعة في محافظة الرقة المهندس محمد الخذلي: بدأت في مناطق ريف الرقة الشرقي المحرر من الإرهاب عمليات جني القطن للموسم الحالي وسط إنتاجية عالية لم تنتج أرقاماً كهذه في وحدة المساحة منذ سنوات، وحسب المزارعين في منطقة الكرامة بريف الرقة الشرقي حقق الإنتاج / 450 – 600 / كيلوغرام بالدونم.
وأضاف المهندس الخذلي في تصريح خاص لـ «تشرين»: تبلغ المساحة المزروعة بمحصول القطن في عموم محافظة الرقة أكثر من 14 ألف هكتار، بينها 475 هكتاراً في ريف الرقة المحرر من الإرهاب والإنتاج المقدر للمحافظة حوالي 45 ألف طن.
وأكد مدير زراعة الرقة أن مديرية الزراعة أمنت بذار القطن لكل مناطق الريف المحرر من الإرهاب ، ولكن كان هناك نقص بالأسمدة استطاع المزارعون تأمينها، إلا أن المعاناة الكبرى التي واجهت المزارعين هي انخفاض مياه نهر الفرات وانخفاض المياه في بحيرة الأسد لأكثر من 7 أمتار بسبب سطو النظام التركي على مياه نهر الفرات عبر حجز معظم كمية المياه التي من المفترض جريانها في النهر داخل الأراضي السورية ، ما دفع المزارعين إلى مد قساطل بلاستيكية أو حفر أقنية لجر المياه إلى محركاتهم، وتم إعطاء كل مزارع يسقي عبر المحركات كمية 4 ليترات مازوت للدونم وتختلف الكمية حسب حجم المحركات.
يشار إلى أن إنتاج محافظة الرقة من القطن بلغ 140 ألف طن في عام 2010 وبمساحة تزيد على 60 ألف هكتار.
وكان رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس قد وافق على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تحديد سعر شراء الكيلوغرام الواحد من محصول القطن المحبوب من الفلاحين لموسم 2021 بمبلغ قدره /2500/ ليرة سورية واصل أرض المحالج ومراكز استلام المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان.
من جانبهم أكد عدد من المزارعين في ريف الرقة المحرر من الإرهاب أن ارتفاع أسعار القطن أكثر بثلاثة أضعاف عن الموسم الماضي دفعهم لزيادة كمية المساحة في الموسم الماضي.
وقال المزارع محمد الجاسم من بلدة دبسي عفنان: إن ارتفاع تكاليف زراعة القطن دفع الفلاحين إلى عدم زيادة المساحات المخصصة لهم بناء على حسابات السعر القديم ولكن صدور سعر جديد للقطن سوف يدفع المزارعين لزيادة المساحات المزروعة التي اتجه بعضهم لزراعة محاصيل تكثيفية فيها مثل السمسم وبذر الجبس وبعض المحاصيل التي لا تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه.
وأكد المزارع عبيد الأحمد من بلدة السبخة أن رفع سعر القطن الى 2500 ليرة للكيلوغرام أنعش زراعة القطن للموسم القادم بعد تراجع زراعته خلال السنوات الماضية بسبب الحرب على سورية وتكاليف زراعته العالية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية