مركز المتميزين مستمر في اللاذقية للعام الدراسي القادم

أكد المهندس رامي محمود – رئيس مادة التقانة التطبيقية في المركز الوطني للمتميزين لـ«تشرين» أن المركز مستمر في اللاذقية بمبنييه التعليمي والسكني للعام الدراسي المقبل ٢٠٢١ _ ٢٠٢٢، بينما لايزال مقره الدائم الموجود في حمص قيد التأهيل وإعادة الترميم، في وقت تستمر فيه مديريات التربية في المحافظات كافة بقبول طلبات الطلاب الناجحين في شهادة التعليم الأساسي والراغبين بالانتساب إلى المركز والاشتراك في اختبارات القبول حتى ١٩ آب الجاري.
وشرح محمود شـروط الترشيح للدراسة في المركز والتي تتطلب أن يكون الطالب من السوريين أو من في حكمهم الحاصلين على شهادة التعليم الأساسي من مدارس الجمهورية العربية السورية لدورة عام ٢٠٢١ وألّا يقل معّدل الطالب في شهادة التعليم الأساسي عن ٨٥% وذلك بعد تثقيل مادتي الرياضيات والعلوم (فيزياء، كيمياء، علوم طبيعية)، حيث تضرب علامة الطالب في هاتين المادتين بـ2 ثم يحسب المعدل النهائي، أي ما مجموعه ٣٤٨٥ من أصل ٤١٠٠ علامة، وألا يتجاوز عمر الطالب ١٦ عاماً بتاريخ ١-١٠-٢٠٢١.
وأضاف محمود: يتقدم الطالب إلى مديرية التربية في أي محافظة من المحافظات بطلب انتساب إلى المركز للاشتراك في اختبارات القبول فيه، يتضمن البيانات الشخصية والدراسّية الكاملة وفق النموذج المعتمد المتوفر في مديرية التربية اعتباراً من ٢٦ تموز الماضي وحتى نهاية الدوام الرسمي ليوم ١٩ آب الجاري في مديريات التربية في المحافظات، مضيفاً: تجري اختبارات المرحلة الأولى الأربعاء ٢٥ آب الجاري في مديريات التربية في المحافظات ومدة الاختبار 3 ساعات من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الواحدة ظهراً، بينما تجري اختبارات المرحلة الثانية أيام الأحد والإثنين والثلاثاء والأربعاء في 5- 6- 7- 8 أيلول المقبل حسب المحافظة، وذلك في مقر المركز بجامعة تشرين باللاذقية، مبيناً أن اختبارات المرحلة الثالثة تجري الخميس 9 أيلول في مقر المركز في جامعة تشرين ومدة الاختبار ثلاث ساعات من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشرة صباحاً.
وأكد محمود أن المحافظة التي يقدم فيها الطلاب طلبات الانتساب يتم تقديم الاختبار الأول فيها، بينما بقيت الآلية المعتمدة للانتساب إلى المركز ثابتة منذ العام الماضي حيث طبقت لأول مرة باستثناء إجراء واحد جديد هذا العام وهو أن مدة الاختبار في المرحلة الثالثة أصبحت ثلاث ساعات.
وعن اختبارات القبول، قال محمود: تجري اختبارات القبول على ثلاث مراحل: المرحلة الأولى يتقدم إليها الطلبة الذين حققوا شروط الترشح المذكورة وتهدف هذه المرحلة إلى قياس قدرة الطالب على التفكير المنطقي في مواد العلوم الأساسية: الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء.
وتضع لجنة علمية تؤلفها هيئة التميز والإبداع الاختبار وهو اختبار مؤتمت وتُصحح أوراق الإجابة مركزياً بإشراف هيئة التميز والإبداع، وتحدد هيئة التميز والإبداع معدل تأهل الناجحين للانتقال إلى المرحلة الثانية وفق معايير وأسس محددة.
أما المرحلة الثانية فيتقدم للمقابلة الشخصية الطلبة المتأهلون بنتيجة اختبارات المرحلة الأولى وفق معدل التأهل المعتمد وتهدف إلى تقييم القدرات والسمات الشخصية الآتية: معرفة الذات والاستقلال والطاقة اللغوية والثقة بالنفس والقدرة على المبادرة وغيرها، وتجري المقابلات لجان معتمدة من قبل هيئة التميز والإبداع ووفق معايير قياس موثقة.
أما المرحلة الثالثة فتهدف إلى قياس قدرة الطالب على التفكير العلمي المنطقي في مواد العلوم الأساسية (الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء)، وتضع لجنة علمية تؤلفها هيئة التميز والإبداع الاختبار وهو اختبار مؤتمت وتُصحح أوراق الإجابة مركزياً بإشراف هيئة التميز والإبداع.
وأوضح محمود أن المركز يقبل الطلاب حسب قدرته الاستيعابية التي تتراوح عادة بين ٧٠-٨٠ طالباً وطالبة.
ويعد المركز مؤسسة تعليمية لمرحلة الدراسة الثانوية الفرع العلمي ويهدف إلى تأمين الرعاية للطلبة الحائزين شهادة التعليم الأساسي ممن حققوا شروط التأهل بهدف إعداد أطر وطنية تسهم في عملية التطوير والتنمية وتمتلك مهارات التفكير العلمي والناقد والقدرة على ابتكار الحلول لمشكلات المجتمع بمنهجية البحث العلمي والتقاني.

ويسعى المركز لتحقيق أهدافه عن طريق تأمين بيئة تربوية وتعليمية نموذجية واعتماد مناهج متقدمة وبرامج إثرائية خاصة للتدريس في المركز وتطويرها باستمرار وتنمية مواهب وقدرات الطلبة في المجالات المعرفية والبحثية والفنية والرياضية وبناء الشخصية المتكاملة وتقديم الرعاية النفسية والاجتماعية والتربوية وتحقيق التواصل مع أسر الطلبة وبيئتهم الاجتماعية.
تجدر الإشارة إلى أن اللاذقية تحتضن المركز منذ انتقاله إليها عام ٢٠١٣ بفعل الارهاب ولا يزال فيها حتى تاريخه.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية تدين اتهام الاحتلال لـ«أونروا» بالإرهاب وتؤكد أنه يأتي ضمن محاولاته لإنهاء دورها وافق على تأمين 5 آلاف طن من بذار البطاطا.. مجلس الوزراء يعتمد الإطار الوطني الناظم لتبسيط إجراءات الخدمات العامة 1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية الأسئلة تدور.. بين الدعم السلعي والدعم النقدي هل تفقد زراعة القمح الإستراتيجية مكانتها؟ نقص «اليود» في الجسم ينطوي على مخاطر كبيرة