طوكيو: مستعدون للتعاون مع الحكومة الإيرانية الجديدة

أعلن وزير الخارجية الياباني موتيجي توشيميتسو، استعداد بلاده للتعاون مع حكومة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

ونقلت وكالة “كيودو” اليابانية، عن توشيميتسو في مؤتمر صحفي عقده في طوكيو اليوم، حول جولته المقبلة في منطقة غرب آسيا، قوله: خلال هذه الجولة، سأعيد تأكيد التزامنا تجاه الشرق الأوسط، المنطقة التي ساهمت فيها اليابان في السلام والازدهار على مر السنين.

وحسب الخارجية اليابانية، كان من المقرر أن يزور موتيجي توشيميتسو العراق في هذه الجولة الإقليمية لكن المشاكل الناجمة عن وباء كورونا لم تسمح بالزيارة.

وأعلنت طوكيو أن توشيميتسو سيبدأ يوم 15 آب الجاري جولة في منطقة غرب آسيا، لإجراء مباحثات حول التعاون لمكافحة جائحة كورونا والاستقرار في المنطقة.

من جهتها، علقت السفارة الإيرانية في طوكيو على الزيارة المرتقبة لتوشيميتسو إلى طهران، قائلة في “تغريدة” لها على “تويتر”: يمكن أن تفتح زيارة السيد موتيجي توشيميتسو إلى إيران مرحلة جديدة من تعميق وتنمية العلاقات بين البلدين خاصة وأنها تأتي بالتزامن مع تشكيل الحكومة الإيرانية الجديدة.

كما أشارت السفارة إلى أن التشاور بين الطرفين حول القضايا الإقليمية والدولية بإمكانه أن يوفر الأرضية لتبادل وجهات النظر في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

في سياق متصل، أكدت رئيسة جورجيا، سالومي زورابيشفيلي، أن بلادها تولي أهمية كبيرة لتطوير علاقات ودية ووثيقة مع إيران.

وفي رسالة تهنئة بعثتها الرئيسة الجورجية إلى رئيسي بعد أدائه اليمين الدستورية شددت على أن تبليسي تولي أهمية كبيرة لتطوير العلاقات الودية والوثيقة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية على أساس الاحترام المتبادل والتعاون.

“قناة العالم”

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار