«أكساد» تدرب كوادر بالزراعة على تركيب الخلطات العلفية

بناءً على طلب وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي والمؤسسة العامة للأعلاف، عقدت منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد» في مقرها اليوم دورة تدريبية تحت عنوان «تركيب الخلطات العلفية للمُجترات الصغيرة والدواجن وتحسين المخلفات الزراعية» ضمن برنامج منظمة المركز العربي لرفع قدرات الكوادر الفنية في القطاع الزراعي في سورية، وقال مدير عام المنظمة الدكتور نصر الدين العبيد في كلمة له خلال افتتاح الدورة: إن هذه الدورة تأتي ضمن سلسلة الدورات التي أعدها المركز العربي بناءً على طلب المؤسسة العامة للأعلاف لصالح كوادر المؤسسة ووزارة الزراعة، مؤكداً أن المركز العربي قام على تحسين وتطوير مصادر الأعلاف من خلال مجموعة من الدراسات والأبحاث، منها معاملة الأتبان باليوريا وإدخال بقايا تقليم أشجار الزيتون والحمضيات في الخلطات العلفية والاستفادة من مخلفات الشوندر السكري، كالتفل والمولاس وتفل البندورة وغيره، وكذلك إيجاد بعض البدائل العلفية كالصبار الأملس ونقل هذه التقانات إلى المربين لتبنيها واعتمادها.
وأوضح أن المركز العربي أدرك أهمية تطوير المصادر العلفية, حيث يقدر العجز في الموازنة العلفية لدى الدول العربية بنحو80 مليون طن من المادة الجافة، تستورد منها نحو60% و تُعد من أهم معوقات تطوير الثروة الحيوانية في الدول العربية.
وأكد العبيد أن «أكساد » يعمل على خفض الفجوة العلفية عن طريق تصنيع وحدات لإنتاج الأعلاف المتكاملة وتحسين القيمة الغذائية للمخلفات الزراعية وتوزيعها على بعض الدول العربية، إضافة إلى رفع القدرات الفنية بتنفيذ دورات تدريبية في مجال الأعلاف وتغذية الحيوان، وإعداد الموازنة العلفية للدول العربية التي تعتمد عليها في وضع سياستها لتوفير احتياجات الثروة الحيوانية من الأعلاف.
تستمر الدورة على مدى خمسة أيام، يُحاضر فيها عدد من الباحثين والخبراء المختصين العاملين في المركز ويتخللها يوم حقلي في محطة إزرع وهي إحدى محطات «أكساد» البحثية الهامة، يطلع فيها المُتدربون على واقع العمل في المحطة والإنجازات الكبيرة التي تمت على أرض الواقع في الآونة الأخيرة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية