192 مستفيداً من الصندوق الدوار للمحاصيل العلفية في القنيطرة

بهدف دعم مربي الثروة الحيوانية قامت وزارة الزراعة بالتعاون مع مديرية الزراعة في القنيطرة بإنشاء الصندوق الدوار للمحاصيل العلفية، وهو مخزون بذار لمحصولي الشعير والبيقية يتم توزيعها على مربي الثروة الحيوانية مجاناً لزراعته دعماً لهم في تربية مواشيهم والتقليل من الاعتماد على شراء الأعلاف، على أن يحصل الصندوق الدوار بعد جني المحصول من قبل الفلاحين على نسبة 10 في المئة فوق الكمية الموزعة للمشتركين بالصندوق فقط، ويتم من خلاله تدوير البذار بين مربي الثروة الحيوانية المشتركين بالصندوق الدوار لزراعتها في حيازاتهم بهدف الحصول على أعلاف جيدة لمواشيهم وزيادة في إنتاجية وحدة المساحة من المحاصيل العلفية, وكذلك زيادة إنتاجية الثروة الحيوانية من الحليب واللحوم وتخفيف تكاليف الإنتاج وزيادة دخل المربين وإيجاد فرص عمل لهم، وتحقيق التشاركية بين الفلاحين وتحقيق الاكتفاء الذاتي من البذار والتخفيف من الاعتماد على شراء الأعلاف بأسعار مرتفعة.
وذكر مدير الزراعة والإصلاح الزراعي في القنيطرة المهندس أحمد ديب أن القرى المستهدفة من مشروع الصندوق الدوار للمحاصيل العلفية في محافظة القنيطرة هي جباتا الخشب, حيث تم توزيع 7800 كغ شعير وبيقية, وبلغ عدد المستفيدين 41 مستفيداً والمساحة المزروعة 380 دونماً، وقرية ممتنة 5 آلاف كغ شعير وبيقية, والمستفيدون 43 مستفيداً والمساحة المزروعة 250 دونماً، وقرية كوم الويسية 5 آلاف كغ شعير وبيقية والمستفيدون 31 مستفيداً بمساحة 250 دونماً، وقرية المنصور 1150كغ والمستفيدون ثمانية فقط والمساحة بلغت 85 دونماً، وقرية الصمدانية الشرقية 1300كغ, والمستفيدون 6 والمساحة 65 دونماً، وأم باطنة 4500كغ والمستفيدون 44 والمساحة 225 دونماً وسويسة 4 آلاف كغ, والمستفيدون 19 والمساحة 200 دونم .
وأشار ديب إلى أن إجمالي الكمية الموزعة من الشعير والبيقية بلغت 28750كغ, والمساحة المزروعة من خلال مشروع الصندوق الدوار 1428 دونماً بمعدل 20 كغ للدونم الواحد, وبلغ عدد المستفيدين من المشروع 192 مستفيداً من مربي الثروة الحيوانية خلال العام الجاري.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خطاب الدجل والاستعراض بحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة الصحة والتحالف العالمي للقاحات بنسبة 5%.. تخفيض أسعار الغزول القطنية للمرة الثانية هذا العام الطيران المروحي يشارك في إخماد حريق بين الحصن والحواش بريف حمص الغربي مصادر خاصة: اللقاء بين الرئيسين الأسد وبوتين حمل توافقاً تاماً حيال توصيف المخاطر والتوقعات والاحتمالات المقبلة وزارة الثقافة تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 لكل من الأديبة كوليت خوري والفنان أسعد فضة والكاتب عطية مسوح الإبداع البشري ليس له حدود.. دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد تضافر جهود الوحدات الشرطية في محافظة حماة يسهم في تأمين وسائط النقل للطلاب وإيصالهم إلى مراكز امتحاناتهم الرئيس الأسد يجري زيارة عمل إلى روسيا ويلتقي الرئيس بوتين بايدن - هاريس - ترامب على صف انتخابي واحد دعماً للكيان الإسرائيلي.. نتنياهو «يُعاين» وضعه أميركياً.. الحرب على غزة مستمرة و«عودة الرهائن» مازالت ضمن الوقت المستقطع