صيانة شاملة لمخبز الحسكة الأول

تتواصل أعمال الصيانة وإعادة التأهيل التي تجري لمخبز الحسكة الأول (مخبز المساكن).

وذكر عضو المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة مسؤول قطاع الاقتصاد والتجارة سطم الهويدي لـ«تشرين»: أن أعمال الصيانة وإعادة التأهيل تتم للخطوط الإنتاجية في المخبز ولاسيما الخطين الأول والثاني تنفيذاً لتوجيهات محافظ الحسكة غسان خليل، بهدف تحسين نوعية الرغيف المنتج وزيادة الإنتاج، بما يلبي طموحات سكان وسط مدينة الحسكة واحتياجاتهم إلى جانب عدم حدوث توقفات في خطوط الإنتاج واستمرارية العمل بتقديم رغيف الخبز للمواطنين وتلافي تكرار حدوث الأعطال الفنية في المخبز .
وأوضح الهويدي أن عمليات الصيانة وإعادة التأهيل التي تنفذ بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين يتم إجراؤها لخط الإنتاج الثاني أولاً، وبعد الانتهاء ووضعه بالخدمة سيتم إجراء الصيانة للخط الإنتاجي الأول، على أن يستمر خط الإنتاج الثالث بالعمل طوال فترة الصيانة لتأمين حاجة المواطنين من مادة الخبز. مبيناً أن عمليات الصيانة وإعادة التأهيل تشمل استبدال سير التبريد القديم وتركيب سير تبريد جديد بطول 50 م، إضافة إلى استبدال رقاقة واحدة وغرفة التخمير الأولى وغرفة التخمير الثانية، مشيراً إلى أن الجمعية السورية للتنمية (بيت الكل) مركز الحسكة قدمت أيضاً للمخبز بعض المستلزمات الضرورية للعمل، وهي براد ماء وتركيب 12 مروحة سقفية لتبريد الصالة وخاصة في فصل الصيف، وتركيب 12 لمبة إنارة وتقديم 5 مكانس و10 دواليب لعربات نقل الخبز.
وعن سبب عدم شمول أعمال الصيانة وإعادة التأهيل للخط الإنتاجي الثالث والوضع الفني للخط قال الهويدي: الخط الإنتاجي الثالث في المخبز دخل مرحلة العمل والإنتاج، بعد الانتهاء من أعمال الصيانة وإعادة التأهيل التي تمت عليه مطلع العام الحالي. برغم أن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين قدمته لمخبز الحسكة الأول في عام 2018، لكنه تعرض للتعطيل والتخريب المتعمد من قبل بعض الفاسدين في المخبز من أجل استمرار أزمة الخبز في المدينة وإنتاج رغيف بنوعية متدنية ووزن ناقص بهدف تحقيق إثراء غير مشروع لتجار الأزمات على حساب لقمة عيش المواطن.
وأضاف: إن أعمال صيانة وإعادة تأهيل تمت لمخبز الحسكة الأول (مخبز المساكن) في نهاية العام المنصرم، وذلك بعد أن قامت الجهات المختصة في الحسكة بإلقاء القبض على عدد من العاملين في المخبز وفي فرع “السورية للمخابز” لقيامهم بتعطيل الآلات والمعدات من خطوط الإنتاج وسرقة بعضها، ما جعل المخبز يعمل بنصف خط فقط من أصل ثلاثة خطوط إنتاج، الأمر الذي خلق أزمة في مجال رغيف الخبز وزيادة في الطلب عليه، الصيانة آنذاك أدت إلى زج خطوط الإنتاج الثلاثة بالعمل لضمان استقرار إنتاج مادة الخبز وجودتها.
من جانبه، قال مدير المخبز أحمد الحسن: إن أعمال الصيانة وإعادة التأهيل تشمل ما يعادل 75% من معدات ومستلزمات الخطين الأول والثاني، أما ما تبقى من معدات ومستلزمات فهي لا تحتاج إلى استبدال في الفترة الحالية لكون وضعها الفني جيداً وخاصة بيت النار، وقد أدت أعمال الصيانة وإعادة التأهيل إلى ترك فراغ بمساحة أكبر في صالة الإنتاج بسبب تركيب معدات بمواصفات حديثة، ويمكن الاستفادة من هذه المساحة في مجالات عديدة منها توسيع مستودع الطحين لتخزين كميات إضافية منه. مبيناً أن مخبز الحسكة الأول ينتج نحو 500 طن من الخبز العربي المرقد في الشهر.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار