مرثية أنثوية

حوار هزلي يستمر بشكل متقطع إلا أن الديمومة المنسوبة له من «باب» التكرار, و«فصل» لا تصالح، التي كتبها يوماً كليب للزير، هي حوارات معروفة مادامت المشاجرات الزوجية قائمة على قدم وساق أسرية، و«على عينك يا أهل وبيت الإحمى وعلى عيون الأطفال».. مشاجرات حاضرة حتى في تلك البيوت التي ظاهرها رفاهية دار أو حتى توصيف يسبق اسم الزوج على الباب, بما بعد حرف الدال اسم فلان أو المهندس والمحامي والتاجر أو الفنان.
الحوار الهزلي – ومن باب كوني أنثى – سبب تحوله لشجار يرجع لصاحب الدار ورب الأسرة والراعي و«الواعة» الكبيرة التي لابد أن تستوعب المرأة بطبيعتها الجسدية وقدراتها العقلية التي من الممكن أن تفقدها بعد «كوكتيل» المسؤوليات التي تتحملها .. وأنها مع حصيلة مخرجات يومية وعلى الرغم من المسموعيات من « كيد وسمّاوية وكهن» … البعيدة عنها مادامت متعصبة لأنفتها, ولكوني متضامنة مع مقولة سيمون دي بوفوار «الأنثى تولد إنساناً ثم تصنع امرأة».
المرأة التي تجتهد لتكون معلمة ومربية لأطفالها وسيدة منزل من مطبخه لمحرابه, وتكون عاملة أو بالأصح وعلى وجه الدقة موظفة، المرأة الموظفة التي سعت جاهدة لتكون من الطبقة العاملة جاءت الحرب على سورية ومفرزاتها ليسهم بعض الرجال بنكبتها ويضيف لصعوبات معيشتها صعوبة تقبله لدوامها الوظيفي, وراتبها الذي لا يكفي لتغطية مصاريف نقلها و«كنادرها» التي باتت تستهلكها بكثرة المشي والركض وراء «باص النقل الداخلي وسرافيس» دمشق وريفها.
ووراء هذه الزاوية صرخة أنثى قابلتني لأنقل وجعها بعد أن عانت ابنتها طالبة التحضيري من الزكام, وأرجع الزوج سبب مرض الطفلة لكون المرأة عاملة, ولولاها لما كان أرسلها للروضة، أي إن مسلسل التنمر الزوجي يستمر بوجوه عدة تفتح أبواب دراسة جديدة للجندرة, وعالم المرأة فهل من «بوفوار» تنصفها ؟؟.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
إصابة أربعة مواطنين بانفجار لغم من مخلفات الإرهاب بدير الزور 5.8 مليارات ليرة تعويضات مزارعي التفاح بسبب البرَد في حمص 10 مهن مهددة بالاندثار بسبب الذكاء الاصطناعي.. منها الإنتاج والإعلام والنقل والصحة والقانون والتكنولوجيا من باب تشجيع المزارعين.. هل تتسوق «الأعلاف» الذرة الصفراء من زارعيها بدلاً من استيرادها بالقطع الأجنبي أو عن طريق التجار؟ الضفة الغربية تُعيد الصراع إلى جذوره.. تصدٍّ للاحتلال وتصعيد في العمل المقاوم.. الكيان أمام تحدٍّ خطر والكوارث تتفاقم أسعارها أخرجتها من قائمة المأكولات الشعبية.. المعجنات تسجل ارتفاعاً جديداً بحجة أسعار المواد الأولية تجفيف الخضار.. خيار ربّة المنزل لمؤونة الشتاء في ظل الانقطاع الطويل للكهرباء اليوم بدء صرف المستحقات المالية للمزارعين المتضررين في طرطوس ضمن إجراءات تحويله إلى مشفى.. «صحة الحسكة» تستعد للبدء بإعادة تأهيل الطابق الثالث في المركز الطبي بالمدينة «ورطة» الهدية في المناسبات.. أشخاص يقاطعون أقاربهم لعدم قدرتهم على أدائها وآخرون جابهوا واستمروا في علاقاتهم