الشاي مقابل النفط.. سريلانكا تصدّر بضائع بقيمة 20 مليون دولار لسداد ديون خارجية متراكمة

تشرين – رصد:
قدرت سريلانكا، التي تعاني من نقص بالعملات الأجنبية أنها صدّرت شاياً بقيمة 20 مليون دولار لتسديد جزء من ديونها النفطية البالغة 251 مليون دولار، مشيرة إلى أن تلك الدول أبدت “رضاها” عن الصفقة.
وذكر بيان حكومي أنه حتى الآن تم تصدير شاي بقيمة 20 مليون دولار بموجب اتفاق المقايضة التجاري، وفقاً لما نقلته “وكالات”، وتم الاتفاق على صفقة الشاي مقابل النفط في تشرين الثاني 2021، لكن تأخر تصدير الشاي بسبب الأزمة الاقتصادية التي عصفت بالعالم.
ويسمح اتفاق المقايضة للدول التي ترزح تحت عقوبات غربية بتجنب استخدام العملات الصعبة لدفع ثمن واردات الشاي.
وكان مسؤولون سريلانكيون قد قالوا في وقت سابق: إن مقايضة الشاي بالنفط لا تشكل انتهاكاً للعقوبات، لأن الشاي مادة غذائية ولم تكن هناك حاجة للتعامل مع البنوك للدول المدرجة على القوائم السوداء.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
من إعلام العدو: الإسرائيليون يعيشون حالة ارتباك وإحباط.. والحكومة تجد صعوبة في تقديم الإجابات التحول الطاقي.. دول الخليج تستعين بخبراء دوليين لدمج الطاقة المتجددة في مشاريع إنتاج الكهرباء الجو غائم جزئياً وهبات رياح نشطة تثير الغبار في المناطق الداخلية خدمات نوعيّة يقدمها مركز الرمل الصحي في طرطوس.. وأجهزة حديثة و متنوعة توفّر خدمات مجانية للمرضى الأديب غسان ونوس: الحلّ الثقافيّ للمجتمعات يؤسّس للخلاص الآمن والمستقبل المشرق بشار اسماعيل: الغناء ليس مشروعي.. و"لاتشوفا حلوة كتير" كوميديا للتسلية طائرة رجال السودا إلى المربع الذهبي "السورية للحبوب" تستعد لتسويق محصول القمح في دير الزور مطاحن فرع دمشق مستمرة بطاقتها الإنتاجية 2500 طن قمح يومياً ومعايير الشراء للموسم الحالي مرهونة بمقررات المؤتمر العام للحبوب بهدف تشجيع وحماية الصناعة الوطنية.. توصية بفرض ضميمة على ألواح الطاقة الشمسية المستوردة بقيمة 25 دولاراً لكل لوح