الجمعة يبدأ فصل الشتاء.. وأجدادنا يقسمونه إلى مربعانية وخمسينية

تشرين:

أجدادنا الكبار والحكماء القدامى عملوا على نظرية تقسيم فصل الشتاء إلى قسمين.
القسم الأول، ويسمى «المربعانية»، وهي أربعينية الأيام الأولى من الشتاء نظراً لأن مدتها 40 يوماً، تبدأ من 22 كانون الأول، حتى صباح 1 شباط، أي إن المربعانية تتكون من: آخر 8 أيام من كانون أول وشهر كانون الثاني بأكمله ويوم من شباط وتعرف بأنها أيام البرد الأقسى.
والقسم الثاني، ويسمى ب «الخمسانية» وهو خمسينية القسم الثاني المتبقي من فصل الشتاء، وتعرف باسمها أيضاً لأنها تستمر لمدة 50 يوماً، وتبدأ من 1 شباط وحتى 21 آذار حيث ينتهي فصل الشتاء ويبدأ الربيع، وتتكون من شهر شباط بأكمله و 21 يوماً من آذار.
ووفق هذه الحسابات فإن يوم الجمعة القادم في 22 كانون الأول 2023 الساعة 5:27 فجراً يبدأ فلكيّاً فصل الشتاء، فنشهد أقصر نهار وأطول ليلة للعام الحاليّ. ومع بداية هذا الفصل، ندخل في ما يُعرف بِـ «مربعانيّة الشتاء» وهي فترة يشتد فيها البرد وتستمر أربعين يوماً، ومن هنا أتى الاسم، وتسمى في بعض المناطق الأربعينية، وتمتاز هذه الفترة بالبرد القارس وتساقط الثلوج فيها وتقل الحركة في أيام المربعانية وخاصة في الليل.
واستناداً إلى تاريخ الأحوال الجويّة وحكم أجدادنا، فإن الأيّام الـ40 التي تتبع يوم بدء فصل الشتاء فلكيّاً والتي تمتدّ حتى آخر يوم من شهر كانون الثاني، تكون شديدة البرد ونختصرها بالقول: «فتنا بكوانين»، فنشهد خلال هذه الفترة أبرد أيّام الموسم، أغزر الأمطار، أقوى المُنخفضات الجويّة وأنسب مسار للنزولات القطبيّة.
وهناك بعض الأقوال يتناقلها الأجداد عن المربعانيّة ومنها:
– المربعانيّة يا بتربّع يا بتقبّع.
– المربعانيّة يا شمس تحرق يا مطر تغرق.
– يا ربّ نجّنا من نزلة المربعانيّة (دعاء للوقاية من النزلات وقت المربعانيّة).
– بكوانين، كِنّ ببيتك وكتّر خبزك وزيتك.
وتتبع للمربعانية مباشرة فترة السعودات «مفرد سعد» وهي خمسين يوماً وتبدأ مع بداية شهر شباط، وهي مكونة من أربعة سعود مدة كل واحد منها اثنا عشر يومًا ونصف هي:
سعد الذابح أو الدبح، وسمي بسعد الذابح كناية عن شدة البرد خلاله، ويبدأ في 2 شباط وتعرف أيامه بأنها أيام البرد الشديد، ويتم التعبير عن برده القارس بالأمثال الشعبية: «سعد دبح كلبو ما نبح، وفلاحو ما فلح، وراعيه ما سرح».
سعد بلع: وسمي بسعد بلع لأن الأرض تبلع الماء خلاله، أو لسهولة شرب الماء «برودته تقل وتبدأ حرارته بالارتفاع»، ويبدأ بـ ١٣ شباط، وتضرب فيه أيضاً الكثير من الأمثلة الشعبية والقروية تحديداً، وأبرزها: «بسعد بلع بتنزل النقطة وتنبلع».
سعد السعود: ويكون دخول هذه المرحلة بمثابة دخول فصل الربيع حيث إن الأوراق فيه تنضج وتتفتح الأزهار وإلى ما هنالك من علامات بزوغ الربيع، ويبدأ بـ 26 شباط وهو السعد الذي يبدأ الجو بكسر برودته ويميل إلى الدفء، ومن الأمثلة الشعبية حوله:«بسعد السعود بتدب المي بالعود، وبيخلق كل مولود، وبيدفا كل مبرود».
آخر السعودات هو سعد الخبايا وسمي بسعد الخبايا لأن الزواحف المختبئة خلال فترة البيات الشتوي تبدأ بالظهور ويبدأ في 9 آذار وهو إيذان فعلي بأن الحالة الجوية بدأت تتجه نحو الربيع، وفيه أيضاً أمثلة قروية كثيرة يتم تداولها على سبيل واسع للتعريف به من قبيل:«بسعد الخبايا بتطلع الحيايا وبتتفتل الصبايا»

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وزير الإعلام: شاشة التلفزيون العربي السوري لاتزال أنموذجاً إعلامياً يحترم عقل المشاهد ويعلي قيمه مجلس الشعب في ذكرى ميسلون .. سورية استطاعت تحقيق انتصارات عظيمة في وجه الحروب والحصارات المتعددة الأشكال سورية تدين اتهام الاحتلال لـ«أونروا» بالإرهاب وتؤكد أنه يأتي ضمن محاولاته لإنهاء دورها وافق على تأمين 5 آلاف طن من بذار البطاطا.. مجلس الوزراء يعتمد الإطار الوطني الناظم لتبسيط إجراءات الخدمات العامة 1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية