مبيع “الشاورما” لا يتوافق مع أسعار التجارة الداخلية في السويداء

السويداء – ضياء الصفدي:

تسجّل أسعار  “الشاورما” ارتفاعات متتالية في أسواق السويداء، حيث قفز سعر”السندويشة” من ١٨ ألف ليرة بداية هذا الشهر إلى ٢٠ ألفاً، وبعدها بأيام إلى ٢٣ ألفاً.
ويتذرّع أصحاب مطاعم بيع “الشاورما” بأن رفع أسعارها يعود لارتفاع أسعار  “شرحات” الدجاج  إلى ٩٠ ألفاً للكيلو وارتفاع أسعار الغاز الحرّ واليد العاملة وأجار العقارات، ما أبقى أسعار مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في السويداء، غير متوافقة مع التكاليف المترتبة على أصحاب المطاعم.
كما وصل سعر كيلو شاورما الدجاج  في الأسواق إلى ٢٠٠ ألف ليرة، و سعر  الوجبة الواحدة من الشاورما العربي إلى  ٣٥ ألف ليرة، والـ(دبل) ٥٨ ألف ليرة.
من جهة ثانية، وصل سعر كيلو الفروج المذبوح  إلى ٦٠  ألف ليرة ، وكيلو “الشرحات” إلى ٨٨ ألفاً ، و”الفخاد” ٤٧ ألفاً والجوانح ٤٧ ألفاً ، وكيلو”الكاستا” ٦٦ ألف ليرة، وكيلو الدبوس ٦٤ ألف ليرة.
وفي هذا الصدد، أشار رئيس لجنة تحديد الأسعار في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالسويداء- فتحي العبد، إلى أن المديرية تقوم بدورها بمراقبة الأسواق وقمع المخالفات بالأسعار الزائدة لمن لا يلتزم بالنشرات السعرية للتموين، وذلك عن طريق دورياتها على الأسواق والمطاعم ومحال بيع الوجبات السريعة.
وأوضح العبد أن اللجنة حدّدت سعر “سندويشة” الشاورما وزن ٨٠ غ بسعر ١٦ ألف ليرة، ووزن ٤٠ غ بسعر ١٣ ألف ليرة، على أساس أسعار الفروج الحي بـ ٣٧ ألفاً للكيلو ، مضيفاً: طالبنا محال بيع “الشاورما” بتقديم دراسة تكاليف وأسعار جديدة على سعر كيلو الفروج حالياً، ليتم التعديل بما يتناسب مع التكاليف،  وننتظر تعديل أسعار الفروج الحيّ كي يتم تعديل الأسعار.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وزير الإعلام: شاشة التلفزيون العربي السوري لاتزال أنموذجاً إعلامياً يحترم عقل المشاهد ويعلي قيمه مجلس الشعب في ذكرى ميسلون .. سورية استطاعت تحقيق انتصارات عظيمة في وجه الحروب والحصارات المتعددة الأشكال سورية تدين اتهام الاحتلال لـ«أونروا» بالإرهاب وتؤكد أنه يأتي ضمن محاولاته لإنهاء دورها وافق على تأمين 5 آلاف طن من بذار البطاطا.. مجلس الوزراء يعتمد الإطار الوطني الناظم لتبسيط إجراءات الخدمات العامة 1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية