الأعشاب المرة تعزز مناعة الإنسان

تشرين:
اكتشف علماء روس، خصائص مناعية لنباتات من جنس الأعشاب المرة، مؤكدين أن السكريات الموجودة في المستخلصات المائية لها تأثير مفيد على جهاز المناعة، حيث تحفز نشاط الخلايا ذات الكفاءة المناعية لدى الحيوانات المختبرية.
وفي دراسة جديدة، نشرت نتائجها في مجلة «Molecules»، تمكن العلماء من جامعة سيبيريا الحكومية من اكتشاف خصائص مهمة في نباتات من جنس العشب المر الشائع في سيبيريا والشرق الأقصى تعزز الجهاز المناعي.
وحسب مؤلفي الدراسة، فإن المستخلصات المائية من هذه الأعشاب تحفز نشاط الخلايا ذات الكفاءة المناعية، وهي غير ضارة نسبياً لجسم الإنسان في التركيزات العلاجية الفعالة، ما يسمح باعتبارها مادة واعدة لتطوير دواء جديد.
وبما أن الأدوية المناعية أو بالأحرى الأدوية التي تعزز الجهاز المناعي مطلوبة على نطاق واسع، وقال العلماء من جامعة سيبيريا الحكومية للطب: إن اكتشاف مثل هذه الخصائص في نباتات تنتمي إلى جنس العشب المر، يعدّ مهماً لتطوير أدوية تعزز الجهاز المناعي، مؤكدين أنه ومع النشاط المناعي الواضح لا تحتوي أنواع معيّنة من السكريات على شوائب بيروجينية وليس لها تأثير سام على الخلايا البلعمية «الخلايا الآكلة للبكتيريا»، أي إنها غير ضارة نسبياً لجسم الإنسان.
ويذكر أن العشب المر «Saussurea» هو جنس من النباتات المعمرة من عائلة «Asteraceae»، وهناك حوالي 450 نوعاً مختلفاً ينمو في جميع أنحاء أوراسيا وأمريكا الشمالية، وقال المتخصصون من جامعة سيبيريا الحكومية للطب: نظراً لانتشاره وفعاليته، غالباً ما يستخدم العشب المر في الطب الشعبي، سواء بشكل فردي أو في التركيبات العشبية.
وأوضح الخبراء أن التأثير العلاجي لهذا النبات يتمثل في أنه مفرز للصفراء، ومضاد للالتهابات، ومسكن وخافض للحرارة، وذلك بسبب أنه يحتوي على مركبات مختلفة نشطة بيولوجياً.
ودرست مجموعة من العلماء في جامعة سيبيريا الحكومية للطب ومعهد  «غولدبرغ» الروسي لبحوث الصيدلة بالتعاون مع زملائهم من جامعة «مونتانا» الأمريكية، درست المكونات الجزيئية العالية للعشب المر، مثل السكريات القابلة للذوبان في الماء. وقد تمت دراسة بعض أنواع جنس Saussurea من قبلهم، وأظهرت السكريات منها تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة وقدرة على وقاية الخلايا، وقد تم الإثبات أن إعطاء السكريات المعزولة من المستخلص المائي لهذه النباتات للفئران يعزز نشاط بعض الخلايا الآكلة للبكتيريا، ما يساعد على تقوية جهاز المناعة. وأوضح الخبراء أن تلك الخلايا لدى الثدييات تلتقط وتهضم الجزيئات الدخيلة، مثل البكتيريا.
من جانبه، قال ميخائيل بيلوسوف رئيس مشروع «العلاجات المستهدفة» في جامعة سيبيريا للطب: لقد وجدنا أن السكريات الأكثر فعالية والتي تظهر نشاطاً يتم استخلاصها عند درجة الحموضة pH = 6، ويعدّ السكاريد الذي ينتمي إلى صنف «زيلوجليكان» المكون الرئيسي في السكريات بغض النظر عن نوع النبات.
وأشار بيلوسوف أيضاً، إلى أن أجزاء السكاريد المعزولة من نباتات من جنس الحلو والمر، تساهم أولاً في زيادة إنتاج أكسيد النيتريك في الخلايا التي تقدم المستضد «الخلايا الدفاعية»، والتي تعد واحدة من أكثر وظائف الجسم فاعلية في التفاعلات البيولوجية وتشارك في تطوير المناعة الفطرية والخاصة، والحماية من مسببات الأمراض المعدية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وزير الإعلام: شاشة التلفزيون العربي السوري لاتزال أنموذجاً إعلامياً يحترم عقل المشاهد ويعلي قيمه مجلس الشعب في ذكرى ميسلون .. سورية استطاعت تحقيق انتصارات عظيمة في وجه الحروب والحصارات المتعددة الأشكال سورية تدين اتهام الاحتلال لـ«أونروا» بالإرهاب وتؤكد أنه يأتي ضمن محاولاته لإنهاء دورها وافق على تأمين 5 آلاف طن من بذار البطاطا.. مجلس الوزراء يعتمد الإطار الوطني الناظم لتبسيط إجراءات الخدمات العامة 1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية