بسبب ارتفاع الأسعار الكبير.. رأس السنة سيكون نباتياً هذا العام

السويداء- سهى الحناوي:

لعلّ السؤال الذي يتبادر إلى ذهن الجميع حالياً، هل الارتفاع غير المسبوق بأسعار المواد الغذائية التي تشهده أسواق السويداء، يفسد فرحة عيد رأس السنة، خصوصاً أنه أصبح على الأبواب.
ولنبدأ من اللحوم الحمراء التي تجاوز سقف مبيعها 120 ألف ليرة للكيلو الواحد من لحم الغنم، و110 آلاف لكيلو لحم العجل، ما سيبقيها بعيدة عن موائد العيد هذه والمتجول في السوق سيلحظ أن اللحوم لم تكن الوحيدة المسجلة على قائمة الغلاء، فاللحوم البيضاء ركبت الموجة أيضاً وأبقت الأهالي ليس عندهم أي خيار سوى أن يكون عيدهم نباتي رغم ارتفاع أسعارها.
حيث ارتفع سعر كيلو البصل إلى 3500 ليرة، والبطاطا الحلوة إلى 5000 ليرة، أما سعر المالحة منها فوصل الى 12000 ليرة، وباقة البقدونس والنعناع 1500 ليرة، وسعر الكغ والواحد من الباذنجان 8000 ليرة، والقرنبيط 3500 ليرة سورية، والبندورة 4000 ليرة، والبرتقال نوع أبو صرة والعسلية بـ3500 ليرة، والتفاح بـ12 ألف ليرة، والموز بـ 25 ألف ليرة، والكستناء بـ 62 ألف ليرة.

إذاً في ظل هذا الصعود غير المسبوق للأسعار مخاوف كبيرة بات يحملها الأهالي من مسألة تضاعف الأسعار الاعتيادية في الأيام المتبقية التي تسبق ليلتي رأس السنة والميلاد، فما مدى إمكانية التزام التجار الطوعي باللوائح التأشيرية المحددة للأسعار؟ وما هو دور الرقابة التموينية الرسمية والأهلية في ردع جشع بعض التجار؟.

رئيس دائرة حماية المستهلك في السويداء أيمن أبو حمدان أوضح لـ«تشرين» أن المديرية تقوم بتكثيف جولاتها على أسواق المحافظة كلها لضبط الأسعار في الأسواق، لافتاً إلى عدم وجود مخالفات في محال القصابة تتعلق بنوعية اللحوم وصلاحيتها وإن وجدت فتقتصر المخالفة على البيع بسعر زائد فقط، إضافة لقيامها بسحب عينات من المواد الغذائية والحلويات لتحليلها، وبتنظيم عدة ضبوط متنوعة مابين فواتير ارتفاع أسعار وإقفال محلات وغيرها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وزير الإعلام: شاشة التلفزيون العربي السوري لاتزال أنموذجاً إعلامياً يحترم عقل المشاهد ويعلي قيمه مجلس الشعب في ذكرى ميسلون .. سورية استطاعت تحقيق انتصارات عظيمة في وجه الحروب والحصارات المتعددة الأشكال سورية تدين اتهام الاحتلال لـ«أونروا» بالإرهاب وتؤكد أنه يأتي ضمن محاولاته لإنهاء دورها وافق على تأمين 5 آلاف طن من بذار البطاطا.. مجلس الوزراء يعتمد الإطار الوطني الناظم لتبسيط إجراءات الخدمات العامة 1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية