ربع سكان العالم يعانون فقر الدم وتبعاته الخطيرة

تشرين:
يعاني ربع سكان العالم من فقر الدم، وتبعاته الخطرة، إذ تشير الدراسات إلى ارتفاع عدد المصابين بفقر الدم في العالم بشكل غير مسبوق، وإلى أن معدلات الانتشار كانت في الفئات العمرية الصغيرة وبين النساء مقارنة مع الرجال.
وفي دراسة حديثة استمرت لثلاثة عقود، أجراها معهد القياسات الصحية والتقييم «IHME» المتخصص في البحوث العلمية في سياتل في أميركا، ونشرتها مجلة «لانسيت» العلمية، أشارت إلى أن ارتفاع معدلات الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم، وصل إلى أرقام قياسية بمعدل 24 مليون حالة إصابة خلال تلك السنوات.
وأشارت الدراسة إلى ارتفاع عدد المصابين بفقر الدم في العالم بشكل غير مسبوق، وأن معدلات الانتشار كانت في الفئات العمرية الصغيرة وبين النساء مقارنة مع الرجال، مع زيادة حادة للإصابات بين النساء والأمهات والفتيات الصغيرات والأطفال ما دون سن الخامسة.
ووفق التقييم فإن أكثر من 31 % من النساء يعانين فقر الدم مقارنة بـ17.5 % من الرجال، وقد كان الاختلاف أكثر وضوحاً خلال سنوات الإنجاب لدى السيدات، أما بالنسبة للأطفال فإن عدوى الديدان والملاريا والسل ونقص المناعة البشرية تؤدي لإصابة أكثر من 40 % من الأطفال بفقر الدم في الدول النامية.
ووفق الباحثين فإن فقر الدم يعد حالة صحية خطرة، إذ من الممكن أن يسبب الوفاة لنحو 20 % من الأمهات بعد سن الإنجاب.
ويشير الباحثون، إلى عامل آخر خطير يتسبب بالأنيميا وهو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وهو مشكلة خطيرة أيضاً، وتؤثر في النمو الإدراكي والمعرفي للأطفال بشكل كبيركما يمكن أن يتسبب في الإرهاق النفسي والجسدي للبالغين، مؤكدين أن فقر الدم الحاد يؤثر في 42 % من الأطفال ويضعف إدراكهم المعرفي ونموهم الجسدي.
من جهته أكد استشاري أمراض القلب والدورة الدموية الدكتور هاني صبور، أن فقر الدم ينقسم إلى نوعين «نوع غذائي يتمثل في فقدان الحديد والفيتامين B12، ونوع ثانٍ وهو وراثي كالأنيميا المنجلية وغيرها».
وقال صبور: إن الأنيميا أكثر شيوعاً لدى السيدات خاصة الحوامل بسبب نقص الحديد؛ حيث يتسبب نقص الحديد في تساقط الشعر وتسارع ضربات القلب، والإحساس بالدوار التعب والإنهاك الشديد. لافتاً إلى أنه يمكن معالجة نقص الحديد من خلال تحديد غذاء متكامل أو تعويض الحديد في حال وصل الأمر إلى حالة مرضية.
وأضاف صبور: من علامات إصابة الطفل بالأنيميا: التعب والإرهاق الشديد عند اللعب وشحوب لون الوجه، مشيراً إلى أن 30 % من الناس يمكن أن يصابوا بالأنيميا في مرحلة من مراحل حياتهم.
وتتركز طرق وأساليب التعامل في حال الإصابة بفقر الدم عبر مراجعة الطبيب، وتحديد نوع الإصابة بالأنيميا مع الطبيب المختص، حيث يعد نقص B12 شائعاً لدى بعض مرضى السكري لطبيعة بعض الأدوية التي يتعاطونها وتتسبب في امتصاص الـB12 في الجسم.
ويمكن تعويض الحديد في الجسم من خلال طريقتين: تناول حبوب الحديد التي قد تتسبب في مخلفات لدى المريض، وإيقاف عملية نقل الدم للمرضى الذين يعانون النقص الحاد في الحديد وتعويضه من خلال إعطاء مغذيات للحديد في النخاع العظمي، وضرورة التركيز على الأكل الصحي، والحرص على تضمين العناصر الغذائية المهمة أثناء فترة الحمية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وزير الإعلام: شاشة التلفزيون العربي السوري لاتزال أنموذجاً إعلامياً يحترم عقل المشاهد ويعلي قيمه مجلس الشعب في ذكرى ميسلون .. سورية استطاعت تحقيق انتصارات عظيمة في وجه الحروب والحصارات المتعددة الأشكال سورية تدين اتهام الاحتلال لـ«أونروا» بالإرهاب وتؤكد أنه يأتي ضمن محاولاته لإنهاء دورها وافق على تأمين 5 آلاف طن من بذار البطاطا.. مجلس الوزراء يعتمد الإطار الوطني الناظم لتبسيط إجراءات الخدمات العامة 1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية