قفزة سعرية جديدة تستبق نهاية العام.. اللحوم الحمراء ترتفع بنسبة 20% خلال أيام

درعا – عمار الصبح:
شهدت أسعار اللحوم الحمراء قفزة جديدة مسجلة زيادة بنسبة تجاوزت 20٪ في أقل من أسبوعين، لتضاف إلى الارتفاعات المتتالية و”غير المسبوقة” التي سجلتها أسعار المادة من بداية العام الجاري.
وارتفع سعر كيلو لحم الخاروف في أسواق محافظة درعا من 125 ألف ليرة قبل أقل من أسبوعين إلى 150 ألفاً، فيما ارتفع سعر لحم العجل إلى 125 ألفاً، مقابل 90 ألف ليرة.
ووفقاً لمؤشرات الأسواق لم تجد الزيادة الأخيرة في الأسعار من يستطيع تبريرها، بالنظر إلى حالة الجمود التي تسيطر على أسواق اللحوم منذ فترة ليست بالوجيزة وتراجع الطلب على المادة، وعليه فقد كان من المفترض أن تنخفض الأسعار أو على الأقل أن تحافظ على استقرارها، وليس العكس.
ورغم وصفه الزيادة الأخيرة بغير المبررة، حاول أحد أصحاب محلات القصابة تقديم مقاربة لأسباب هذه الزيادة، ملقياً باللائمة على أسعار المواشي فهي تعد الرائز الأول لأسعار اللحوم، فقد ارتفع كيلو الخروف الواقف مؤخراً – حسب تأكيده – إلى أكثر من 60 ألف ليرة، بعد ما ظل مستقراً عند عتبة الـ50 ألفاً طيلة الفترة الماضية، أي إن كل خروف ارتفع سعره 500 ألف ليرة على أقل تقدير، لافتاً إلى أن الارتفاع الجديد تزامن أيضاً مع قرار السماح بتصدير ذكور أغنام العواس والماعز الجبلي، وهو ما دفع المربين إلى الإحجام عن البيع العاجل بقصد الذبح، على أمل الحصول على أسعار أعلى من خلال التصدير.

 

400% التضخم السعري للّحوم خلال العام الحالي

بدوره أشار صاحب محل آخر إلى أن هذه الزيادة تأتي في ظل تراجع كبير على شراء اللحوم، التي بالكاد باتت تبلغ بضعة كيلو غرامات فقط، بعد أن أصبح الشراء بالأوقية، معرباً عن أمله بأن تشهد الأيام القادمة تحسناً في الطلب بالتزامن مع عيدي الميلاد ورأس السنة.
وعن مرجعية الأسعار لفت صاحب المحل إلى أن جمعية اللحامين في اتحاد حرفيي درعا موجودة ولكنها غير مفعلة، وبالتالي لا تقوم بدورها فيما يتعلق بأسعار اللحوم في المحافظة، وعليه فإن الأسعار من اختصاص مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك، مبيناً أن الأسعار المحددة للحوم لم تعد مجدية، على حد وصفه، فآخر نشرة جرى وضعها في أواخر شهر آب الماضي – ضمن نشرة أسعار المواد والسلع والأساسية المنتجة في المحافظة – وجرى بموجبها تحديد سعر كيلو لحم الخروف الهبرة بـ85 ألف ليرة، فيما حددت النشرة سعر لجم العجل الهبرة بـ80 ألفاً.
وتضاعفت أسعار اللحوم بنسب قياسية منذ مطلع العام الجاري، إذ سجلت قفزات سعرية متتالية، فقد افتتح العام الجديد أرقامه بسعر 35 ألف ليرة لكيلو الخروف، فيما كان سعر كيلو العجل 25 ألفاً، لتبدأ الأسعار بالارتفاع تباعاً بعد هذه الفترة، مسجلة أرقاماً جديدة كل شهر تقريباً، وصولاً إلى ما هي عليه الآن، وبذلك تكون قد شهدت تضخماً سعرياً “استثنائياً” تجاوز 400% .
وشهدت الثروة الحيوانية في المحافظة تحسناً مضطرداً من حيث الأعداد أو صحة القطيع خلال السنوات الأخيرة، وكانت “تشرين” قد نقلت مؤخراً عن رئيس دائرة الصحة الحيوانية في مديرية الزراعة الدكتور محمد الجوابرة، التأكيد على تواصل حملة تحصين الأغنام ضد الحمى القلاعية والتي تستهدف 150 ألف رأس، كذلك استمرار حملة تحصين الأغنام والماعز ضد الجدري بعدد إجمالي يصل إلى 400 ألف رأس، وضد التسمم الدموي المعوي ( الانتروتوكسيميا) بعدد 600 ألف رأس، لافتاً إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ حملة تحصين للأبقار ضد الحمى القلاعية استهدفت 40 ألف رأس من الأبقار.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وزير الإعلام: شاشة التلفزيون العربي السوري لاتزال أنموذجاً إعلامياً يحترم عقل المشاهد ويعلي قيمه مجلس الشعب في ذكرى ميسلون .. سورية استطاعت تحقيق انتصارات عظيمة في وجه الحروب والحصارات المتعددة الأشكال سورية تدين اتهام الاحتلال لـ«أونروا» بالإرهاب وتؤكد أنه يأتي ضمن محاولاته لإنهاء دورها وافق على تأمين 5 آلاف طن من بذار البطاطا.. مجلس الوزراء يعتمد الإطار الوطني الناظم لتبسيط إجراءات الخدمات العامة 1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية