اقتراب انتهاء ترحيل الأقماح من مركز عراء الصنمين بدرعا.. وتحرّي الإصابات والتعقيم الوقائي قائم

تشرين – وليد الزعبي:
يكتسب الحفاظ على سلامة المخازين من أقماح ودقيق أهمية كبيرة، وذلك لتلافي ظهور أي إصابات حشرية، وخاصة أثناء الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة كما حدث في الفترة الماضية.
وبهذا الشأن أوضح مدير فرع المؤسسة السورية للحبوب في درعا عاهد بدوي، أنه يجري الكشف الحسي اليومي على المخازين، وفي حال ملاحظة بدء ظهور أي إصابة حشرية تجري عمليات التعقيم بشكل فوري سواء للأقماح «الدوكما» في الصوامع، أم مخازين الدقيق في مطحنة اليرموك، ولا يتم شحن أي كميات من الأقماح أو توزيع مادة الدقيق قبل أن يتم إجراء كشف حشري والتأكد من خلوها من أي إصابات.
وأشار إلى أنه عند الضرورة يتم التعقيم الوقائي وخاصة في ظل درجات الحرارة العالية التي يحتمل أن ينشط خلالها ظهور الحشرات، وهذا ما تم بالفعل خلال الفترة الماضية التي سادت خلالها موجة من الحرّ الشديد، مع تحريك للأقماح القديمة في الصوامع من أجل تهويتها والتخفيف من درجات الحرارة، لافتاً إلى أنه لا يتم توزيع المواد المعقمة إلا بعد مرور ٣ أيام على عملية التعقيم.
وأكد مدير الفرع أن الحالة العامة للمحاصيل المخزنة جيدة، وهي خالية من الإصابة الحشرية سواء في صومعة إزرع أم عراء الصنمين، بينما الدقيق المنتج في مطحنة اليرموك أو الوارد من فروع أخرى لتغطية حاجة المحافظة يجري توزيعه بشكل يومي، ولا توجد مخازين كبيرة في مستودعات المطحنة وهي بالعموم مراقبة وسليمة.
تجدر الإشارة إلى أن العمل على شحن مخزون العراء في مركز الصنمين إلى صوامع ومطاحن فرع دمشق متواصل وقارب على الانتهاء، وذلك لتجنب تحمل نفقات التغطية في العراء وحفر أقنية الصرف المطلوبة في حال استمرار التخزين في العراء خلال الشتاء.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية تدين اتهام الاحتلال لـ«أونروا» بالإرهاب وتؤكد أنه يأتي ضمن محاولاته لإنهاء دورها وافق على تأمين 5 آلاف طن من بذار البطاطا.. مجلس الوزراء يعتمد الإطار الوطني الناظم لتبسيط إجراءات الخدمات العامة 1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية الأسئلة تدور.. بين الدعم السلعي والدعم النقدي هل تفقد زراعة القمح الإستراتيجية مكانتها؟ نقص «اليود» في الجسم ينطوي على مخاطر كبيرة