وول ستريت جورنال: قوات كييف خيّبت أمل الغرب

قالت صحيفة «وول ستريت جورنال»: إنّ توقعات الغرب ورهاناته على شجاعة الأوكرانيين وحنكتهم في القتال خابت، بعد أن خذلت قوات كييف حلفاءها بفشل هجومها المضاد.
وأضافت الصحيفة في مقال لها، إنّه عندما شنّت أوكرانيا هجومها المُضاد، كان المسؤولون الغربيون يعلمون أنّ قوات كييف لا تتمتع بالقدرات اللازمة لمواجهة الجيش الروسي، لكنهم كانوا يعوّلون على شجاعة الأوكرانيين وحنكتهم إلا أنّ ذلك لم ينفع.
ولفتت الصحيفة إلى أنّ مواجهة حقول الألغام والتحصينات القوية وتفوق الطيران الروسي، ستؤدي إلى مزيد من الخسائر في صفوف القوات الأوكرانية.
وفي ظل انخفاض احتمال حدوث اختراق واسع من قبل القوات الأوكرانية، يواجه الغرب احتمال إطالة أمد القتال، والحاجة إلى أموال إضافية، وهو ما ستتردد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي فيه.
كما أشارت الصحيفة إلى مخاوف جو بايدن أن يؤثر استمرار النزاع على فرص إعادة انتخابه، واحتمال تنامي مشاعر التذمر في الاتحاد الأوروبي والتخلي عن دعم كييف في نهاية المطاف.
في سياق متصل أشار العقيد الأمريكي المتقاعد دانيال ديفيس إلى أنّ قوات كييف اعتمدت تكتيكاً جديداً محكوماً عليه بالفشل، سيؤدي إلى سقوط مدن أوكرانية كبرى أخرى كأوديسا، أو خاركوف.
وأضاف إنّ أوكرانيا انتقلت من تكتيك «إرهاق العدو» إلى استخدام مجموعات صغيرة من المشاة، للتوغل في المواقع الدفاعية الروسية، لكن هذا لن يساعدها، الأمر الذي قد يؤدي في النهاية إلى سقوط مدن أوكرانية إضافية كبرى كأوديسا وخاركوف.
وأكد أنّ اتباع كييف هذا التكتيك سيفشل بالتأكيد؛ حيث تتميز جغرافية أوكرانيا من وجهة نظر عسكرية بتضاريس مسطحة مفتوحة تتخللها بقاع غابات متفرقة، نظراً إلى أنّ روسيا تسيطر جوياً، ولديها عدد كبير من الطائرات دون طيار، ففي كل مرة يخرج فيها الأوكرانيون إلى القتال، يتعرضون لنيران المدفعية الروسية.
وأكدّ أنّ القوات الأوكرانية لم تحقق ولا يمكنها تحقيق أي من الأهداف التكتيكية التي حددتها، بسبب نقص الموارد البشرية والبنية التحتية اللازمة بعد المواجهات مع الجيش الروسي.
وأضاف ديفيس إنه رغم أنّ الأمرغير سار لمؤيدي كييف، إلّا أنّ الحل الأمثل يكمن في بدء المفاوضات للحفاظ على ما تبقى من أوكرانيا.
وخلص إلى أنّه «حتى هذا ليس ضماناً للنجاح، ولكن كلما تأخرت أوكرانيا في التوصل إلى هذه النتيجة، زاد احتمال استمرار حشد روسيا وزحفها هذا الصيف أو الخريف المقبل، للسيطرة على خاركوف أو أوديسا».

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
"الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟ إعلان نتائج انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع.. القاضي مراد: الانتخابات جرت بإشراف قضائي كامل بدءاً من الترشيح وحتى إعلان النتائج السفير الروسي في لبنان: لا يمكن لأي بنية مدنية أن تكون هدفًا لنزاع مسلح وروسيا التزمت بذلك