المشارفة على الانتهاء من حصاد أغلب المحاصيل الشتوية

تشرين – دانيه الدوس :
لم تصدر بعد نسبة الإنتاج من محصول القمح هذا العام، لكن ما تمّ تسليمه لهذا الوقت مُبشّر، وهو أكثر مما كان عليه في العام الماضي، فقد وصل إجمالي المُسلّم لآخر الشهر الجاري إلى 563553 طناً، بينما بلغ إجمالي المُسلّم العام الماضي للتاريخ نفسه 392413 طناً، كما يؤكد رئيس دائرة المحاصيل الزراعية في وزارة الزراعة أحمد حميدي .
وتشارف عمليات حصاد محصول القمح على الانتهاء، إذ إنّ نسبة المساحة المحصودة للمساحة المنفذة هي 74% لغاية الشهر الفائت، بينما وصلت كميات القمح المُسلّمة لمؤسسة الحبوب لغاية آخر الشهر الجاري إلى 546690 طناً، والمُسلّمة للمؤسسة العامة لإكثار البذار 16863 طناً .
ورأى حميدي صعوبة في تقدير إنتاج محصول الذرة الصفراء هذا العام، فهو من المحاصيل الرئيسية الصيفية التي تزرع بعروتين (رئيسية وتكثيفية) ولم تنتهِ زراعة العروة التكثيفية بعد، أما إنتاج الذرة الصفراء للموسم الماضي، فقد بلغ 368245، وبالنسبة لمحصول الشوندر السكري فقد تم في هذا الموسم زراعة مساحة وقدرها 926 هكتاراً منها 71 هكتاراً في محافظة حماة، و855 هكتاراً في منطقة الغاب، وتعود قلة المساحة المزروعة لعدة أسباب أهمها؛ الظروف الجوية كالرياح وغيرها، التي تعرضت لها المنطقة وخاصة بالنسبة للزراعات المتأخرة للشوندر السكري، مشيراً إلى أنّ الإنتاج المتوقع لمحصول الشوندر السكري 36855 طناً .
وكشف حميدي عن المشارفة على الانتهاء من حصاد المحاصيل الشتوية حالياً من القمح والشعير، أما العدس فقد انتهى، والحمص في نهاية الحصاد في المناطق الجنوبية وخاصة السويداء، وتم حصاد النباتات الطبية والعطرية كالكمون واليانسون وغيرهما، بينما رأى حميدي صعوبة في تقدير الإنتاج من محصول البندورة حالياً، فهو من المحاصيل الصيفية ومازالت في مراحل الإنتاج.
وعن قرار التصدير ومتى يتم أخذ القرار به، فقد أكد حميدي أنّ الإجابة تعود للمؤسسة العامة للتجارة الخارجية بالتنسيق مع الجهات المعنية، ويتم حساب كمية الإنتاج والاستهلاك المحلي والفائض من طرح البيانات، ومن ثم تُرفع توصية إلى رئاسة مجلس الوزراء لأخذ القرار المناسب.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
عمل جراحي نوعي في مشفى الباسل بطرطوس.. نجاح استئصال كتلة ورمية من الدماغ لفتاة بعمر ١٤ عاماً «صحة الحسكة» تتسلم شحنة جديدة من الأدوية "الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟