أربعة طلاب من مركز الفيزياء التطبيقية والعلوم الأساسية في اللاذقية يفوزون بمسابقة “المؤتمر الدولي للمحيطات” كسفراء

تشرين- سراب علي :
من جديد يبرز أسماء طلاب سوريين على منصات ومؤتمرات عالمية بعد مشاركتهم بمسابقات عالمية يتنافسون من خلالها مع المئات من طلاب من مختلف دول العالم، ليفوز منهم هذه المرة ٤ طلاب من مركز الفيزياء التطبيقية والعلوم الأساسية في اللاذقية بمسابقة المؤتمر الدولي للمحيطات ضمن موضوع الابتكار من أجل المحيطات لدعم الأهداف ١٢-١٣-١٤ من أهداف التنمية المستدامة المدعومة من اليونسكو.

فائزون وبجدارة
الفائزة شام جاموس تحدثت عن مشاركتها لـ “تشرين” أن المسابقة كانت على ثلاث مراحل، المرحلة الأولى كانت تقديم ملف word، يتضمن تأثير البلاستيك على الإنتاج البحري والمناخ، وكان لكل فئة عمرية مخصص لها موضوع بحث معين، وتابعت: كنت ضمن الفئة الثانية، وكان بحثي عن تأثير البلاستيك على الإنتاج البحري والمناخ وبدأت بالبحث وكتابة الأفكار الرئيسة المطلوبة وتنظيمها وترتيبها واستعنت بالمواقع الموثوقة، وقدمتها ملف word

وأضافت: تم قبول ملفي لتبدأ بعدها المرحلة الثانية التي كانت مقابلة مع لجنة التحكيم على تطبيق zoom، وكل طالب كان له 3 دقائق يقدم فيها حلولاً لحل مشكلة البحث الذي قدمه، مشيرة إلى أن الملف والمقابلة كانتا باللغة الإنكليزية ثم طلبوا منا فيديوهاً نتكلم فيه عن تجربتنا بالمسابقة.
ولقبي كـ(سفيرة) عالمية مدعومة من قبل منظمة اليونسكو فخر كبير لي وإنجاز لي ولوطني ..
بدوره، قال الفائز زين العابدين صالح: شاركت بالمؤتمر بعد ما قدمت بحثاً عن أثر إزالة الأشجار على التغير المناخي والمحيطات، حيث لوحظ ازدياد حموضة ودرجة حرارة المحيطات، الشيء الذي أثر سلباً على كائناته وخصائصه والتهديد بانقراض بعضها ما يشكل خللاً في السلسلة الغذائية.
وتابع: قدمت الحلول بتخصيص محميات من الأشجار والحدائق في كل مدينة واستغلال كل ما يمكن زراعته من أراض حتى أسطح البنايات والمنازل بوضع أحواض تتم فيها زراعة النباتات، وذلك للمساهمة في امتصاص الغازات السامة المنبثقة من المعامل والمصانع، ومعاقبة وتجريم كل شخص يقوم بالقطع المشروع للأشجار أو الصيد الجائر .
مبيناً أهمية اللقب بالنسبة له فهو فخر له ولبلده الذي يستحق أن يرفع اسمه عالياً في جميع المحافل والمسابقات والمؤتمرات .

دعم أهداف التنمية المستدامة
وبيّنت المنسقة للمسابقة في سورية المدرسة بدرية التعمري في حديثها لـ “تشرين” أن المؤتمر مبادرة أطلقتها الدكتورة (كالياني راو) من دولة الهند سفيرة الهدف الرابع ل T4، تحت عنوان “المؤتمر الدولي الأول للمحيطات” ضمن موضوع الابتكار من أجل المحيطات لدعم الأهداف ١٢-١٣-١٤ من أهداف التنمية المستدامة.
مشيرة إلى أنه شارك فيها ستة طلاب من مركز الفيزياء التطبيقية والعلوم الأساسية في مدينة اللاذقية وفاز أربعة طلاب ضمن فئتين عمريتين الفئة الأولى 10-12 سنة وفاز فيها الطالب زين العابدين صالح, والفئة الثانية من 13-17 وأيضاً فازت فيها ثلاث طالبات وهم (بتول حيدر- شام جاموس- سارة نداف)، وحصل الطلاب الفائزون على لقب المندوب العالمي للأهداف 12-13-14 من أهداف التنمية المستدامة.

قدموا أبحاثهم باللغة الإنكليزية
وأشارت التعمري إلى أن محور المسابقة هو البحث العلمي لدعم الأهداف ١٢-١٣-١٤من أهداف التنمية المستدامة المدعومة من اليونسكو بعد تقديمهم بحثهم العلمي حول آثار تلوث المحيطات وتغير المناخ على النمو الغذائي وتهديد الكائنات بالانقراض ومن ثم مقابلتهم الافتراضية لمناقشة مشروعهم مع لجنة التحكيم الخبراء من ثلاثة بلدان الهند ومولدافيا وجنوب إفريقيا، وكانت معايير المقابلة هي التحدث باللغة الإنكليزية والثقة بالنفس والقدرة على الحوار ولغة الجسد .
وتابعت هذه المبادرة تمت تحت مظلة مؤسسة Suchana من دولة الهند وتم افتتاحها في 8 حزيران 2023 ، لإحياء يوم المحيط العالمي و أهداف هذا المؤتمر هو لزيادة الوعي بين جيل الشباب، بأهمية أهداف التنمية المستدامة 12 و 13 و 14 وتعزيز حماية النظم البيئية البحرية والأنواع التي لا صوت لها والصيد الجائر والشِعاب الساحلية والتلوث البلاستيكي الدقيق وآثار الظروف المناخية على المحيطات.
وأضافت التعمري: شارك بالمسابقة طلاب ومعلمون من عدة بلدان وهي: سورية – الهند – كولومبيا – الفليبين – ماليزيا – مولدافيا-إندونيسيا.
وسوف يخضع الطلاب الفائزون لدورة تدريبية مجانية على الاتصال الجماهيري ومهارات المقابلة ومهارات العرض وكيفية استخدام وسائل الإعلام بطريقة إيجابية، بالإضافة إلى دورهم المجتمعي في تسليط الضوء على ظاهرة تغير المناخ والكوارث الناجمة عنهم و مشاركتهم بأنشطة من تنظيم مؤسسة Suchana لدعم هذه الأهداف عالمياً، وهذه المبادرة تم تقديمها من منظمة اليونسكو وبانتظار الاعتماد رسمياً ليكون طلابنا مندوبين.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟ إعلان نتائج انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع.. القاضي مراد: الانتخابات جرت بإشراف قضائي كامل بدءاً من الترشيح وحتى إعلان النتائج السفير الروسي في لبنان: لا يمكن لأي بنية مدنية أن تكون هدفًا لنزاع مسلح وروسيا التزمت بذلك ما الغاية والهدف من إقامة معسكر تطوير مهارات كرة السلة للمواهب الواعدة ؟ "لوثة" تنعش سوق الاستطباب الخفي في سورية.. اضطراب تشوه صورة الجسد حالة نفسية تلاحق الجنسين..والنتائج غير حميدة ترامب ومؤيدو بيتكوين.. العملات الرقمية مخزن للقيمة وأداة للتحوط ضد الاضطرابات السياسية