عازف البيانو غزوان الزركلي بضيافة جمعية أصدقاء الموسيقا في طرطوس

تشرين- ثناء عليان:

استضافت جمعية أصدقاء الموسيقا في طرطوس الموسيقار وعازف البيانو العالمي د.غزوان الزركلي، على مدى ثلاثة أيام تضمنت محاضرات وورشات عمل لعازفي البيانو من الصغار واليافعين والكبار، ومدرسي التربية الموسيقية.. وفي محاضرة خاصة لأساتذة ومعلمي الموسيقا جاءت تحت عنوان” مبادئ النغم والإيقاع بين الهواية والاحتراف” شرح الزركلي فيها نظريته في تعليم الموسيقا الغربية والشرقية وبشكل خاص آلتا البيانو والعود، لافتاً إلى أن النهضة الثقافية الموسيقية تكون بالتعليم لأنه يخلق البنية التي تتحلى بالمعرفة وتربي القيمين على مفاتيح الموسيقا في البلد.

كما تحدث الزركلي في اللقاء عن خلاصة تجربته الفنية في العزف والتأليف الموسيقي التي تجاوزت الستين عاماً، مبيناً مسؤولية الموسيقيين السوريين في نشر الثقافة الموسيقية بين الأطفال خصوصاً، في ظل انحدار فني عام، وتراجع أهمية وحضور الأناشيد التي كان لها دور كبير في تثقيف الجيل موسيقياً.

ودعا إلى تحسين مسار التعليم في المدارس الموسيقية الاختصاصية باعتماد منهج علمي يتحلى بالاحتراف المهني ويكون مرجعاً لمحبي الموسيقا، ولمن يرغب في تحصيل ثقافة موسيقية متخصصة.

وقدم الزركلي خلال المحاضرة نماذج من أبرز مؤلفاته في الموسيقا الكلاسيكية العربية، ومنها قصائد للشعراء: إبراهيم طوقان وبدر شاكر السياب وأبو خليل القباني، مغناة بأصوات فنانين سوريين، كما أدى على البيانو مقطوعته (فالس من سوريا).

وأكد الزركلي أن الموسيقا تنبع من اللغة، وأن اللحن مسؤول عن إيصال الرسالة التي تحملها الكلمات، مشيراً إلى أنه سعى من خلال موسيقاه إلى تأكيد الانتماء إلى هذا الجزء من العالم، لأن الموسيقا تعبير عن الشعوب الحية.

من جهته قدم رئيس جمعية أصدقاء الموسيقا بشر عيسى عرضاً لسيرة الزركلي كفنان ومترجم حائز العديد من الجوائز الموسيقية العربية والعالمية، كما مُنح الضيف عضوية الجمعية من مرتبة الشرف.

يشار إلى أن الموسيقار غزوان الزركلي من مواليد دمشق درس الموسيقا في أوروبا وحصل على الدكتوراه من موسكو كونسرفاتوار تشايكوفسكي بعد دراسته في ألمانيا بـ”إدهانس آيسلر” في برلين المدرسة العليا للموسيقا، ومثّل سورية في مسارح العالم وحصل على العديد من الجوائز العالمية، ووسام الجزائر عاصمة الثقافة العربية عام 2007، وأقام العديد من ورشات العمل، له أسطوانتان في التأليف وأربع أسطوانات بالعزف، أسّس مدرسة في ألمانيا تحمل اسمه لتعليم عزف البيانو، يقيم في ألمانيا وسورية..

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار