انطلاق فعاليات مهرجان سلطان الأطرش الثقافي الثامن في بلدة القريا بالسويداء

تشرين- طلال الكفيري:

تقديراً لبطولات المجاهد سلطان الأطرش القائد العام للثورة السورية الكبرى، ورفاقه المجاهدين على امتداد ساحة الوطن، انطلقت اليوم من أمام صرح الثورة السورية الكبرى في بلدة القريا بالسويداء، فعاليات مهرجان سلطان الأطرش الإبداعي الثامن، الذي تنظمه مديرية الثقافة بالسويداء.
وأشارت وزيرة الثقافة لبانة مشوح في كلمة لها خلال حفل الافتتاح إلى أن افتتاح مهرجان سلطان الأطرش الإبداعي على هذه الأرض الطيبة التي انطلقت منها شرارة الثورة السورية الكبرى، ما هو إلا تقدير لبطولات المجاهد سلطان الأطرش ورفاقه الثوار الذين قارعوا الاحتلال الفرنسي، إذ يأتي هذا المهرجان متزامناً مع احتفالات شعبنا بعيد الشهداء، شهداء الوطن الذين بذلوا أرواحهم فداء للوطن وسيادته، ولفتت مشوح إلى أنه ما أشبه الأمس باليوم، في تاريخ سورية دروس للتاريخ وفي انتصاراتها يرتسم الحاضر.
بدوره لفت المهندس ثائر الأطرش حفيد القائد العام للثورة السورية الكبرى إلى أن هذا المهرجان أصبح تقليداً سنوياً تقديراً ووفاءً لمجاهدي الثورة الكبرى على امتداد ساحة الوطن.
وأشارت سمرة أبو خير ابنة المجاهد قاسم أبو خير إلى الدور النضالي لوالدها ضد الاحتلال الفرنسي شاكرة وزارة الثقافة على هذه اللفتة الكريمة.
وقد تضمن حفل الافتتاح تكريم المجاهد الراحل قاسم أبو خير لدوره النضالي والوطني ضد الاحتلال الفرنسي، وتقديم لوحة فنية متنوعة لفرقة الشبيبة الفنية في رابطة الشهيد غازي الدبس بالقريا، وافتتاح معرض الوثيقة التاريخية من أوراق المجاهد قاسم أبو خير، من تنظيم وإعداد الباحث كمال الشوفاني وإشراف بيت الوثيقة التاريخية في مديرية ثقافة السويداء، ويتضمن المعرض 70 وثيقة تاريخية توثق مرحلة وجود مجاهدي الثورة السورية الكبرى في المنفى بوادي السرحان بين عامي 1927 و1937، ومرحلة الانتداب الفرنسي من عام 1937وحتى تحقيق الجلاء والمرحلة الثالثة مرحلة العهد الوطني، متضمنة اي هذه الوثائق الدور الوطني والإنساني والاجتماعي للمجاهد أبو خير وذلك في قصر الثقافة بمدينة السويداء، إضافة لافتتاح معرض من ذاكرة الثورة بين عامي 1920 و1939 من إعداد الباحث رياض نعيم ويتضمن المعرض 200 لوحة توثق نضالات الشعب السوري على امتداد ساحة الوطن ضد الاحتلال الفرنسي، كما ستشهد الفترة المسائية عرضاً مسرحياً على خشبة مسرح قصر الثقافة بالسويداء بعنوان: / بل أحياء أبداً /من تأليف منصور حرب هنيدي وإخراج الفنان معن دويعر. ويتحدث النص عن الحرب الظالمة التي تعرض لها الوطن وضحاياها من الأدباء والفنانين والمثقفين الذين ارتقوا شهداء، وافتتاح معرض للفن التشكيلي في المركز الثقافي بمدينة صلخد يشارك فيه نخبة من الفنانين التشكيليين، وحوارية تاريخية بعنوان: /الثورة السورية الكبرى وقائدها سلطان الأطرش/ في المركز الثقافي بمدينة شهبا وأمسية شعرية يحييها عدد من الشعراء.
يستمر المهرجان ثلاثة أيام، حيث تتوزع الفعاليات في المراكز الثقافية بالسويداء وصلخد وشهبا والقريا والمزرعة والكفر ومضافة سلطان باشا الأطرش بالقريا.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟ إعلان نتائج انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع.. القاضي مراد: الانتخابات جرت بإشراف قضائي كامل بدءاً من الترشيح وحتى إعلان النتائج السفير الروسي في لبنان: لا يمكن لأي بنية مدنية أن تكون هدفًا لنزاع مسلح وروسيا التزمت بذلك ما الغاية والهدف من إقامة معسكر تطوير مهارات كرة السلة للمواهب الواعدة ؟ "لوثة" تنعش سوق الاستطباب الخفي في سورية.. اضطراب تشوه صورة الجسد حالة نفسية تلاحق الجنسين..والنتائج غير حميدة ترامب ومؤيدو بيتكوين.. العملات الرقمية مخزن للقيمة وأداة للتحوط ضد الاضطرابات السياسية