5 مليارات تكلفة تحول التربية بالأقفاص في منشأة دواجن القنيطرة.. و 9.3 ملايين بيضة إنتاج المنشأة

تشرين- ممدوح عوض: 

بيّن مدير منشأة دواجن القنيطرة تكليفاً المهندس حسن الكردي أن الهدف من منشأة الدواجن هو إنتاج بيض المائدة فقط لرفد السوق المحلية بالبيض، وأن الخطة الإنتاجية لعام 2022 كانت إنتاج 9 ملايين بيضة بينما تم إنتاج 9.3 ملايين بيضة للمائدة بنسبة إنتاج 104% وأن عدد الفرخات المنتجة الحالي 36 ألف فرخة بياضة، لافتاً إلى أنه سيتم في شهر شباط القادم رفد المنشأة بـ 36 ألف صوص بياض جديد بعمر يوم واحد لخطة عام 2023، بينما يوجد في المنشأة 8 حظائر إنتاج تربية أرضية بالطريقة التقليدية وحظيرتا رعاية( تربية الصوص من عمر يوم واحد وحتى عمر 120 يوماً لتكون جاهزة للإنتاج ) وعن طريقة تصريف بيضة المائدة ذكر أنه يتم بيع أغلب الإنتاج بالتعاقد مع المؤسسات الحكومية ورفد السوق المحلية في محافظة القنيطرة عند اللزوم بسعر التكلفة.

وكشف الكردي الصعوبات التي تعترض عمل المنشأة المتمثلة بقلة مادة المحروقات الواردة للمنشأة والتي لا تتناسب مع العملية الإنتاجية نتيجة ازدياد ساعات التقنين الحالي في الكهرباء وبرودة الطقس شتاءً نظراً لوقوع المنشأة على سفوح جبل الشيخ ما يتسبب بنفوق بعض الطيور نتيجة البرد القارس، ونقص اليد العاملة في المنشأة من عمال وفنيين وقدم البنى التحتية لحظائر الدجاج والتي مضى عليها نحو أربعين عاماً وكذلك صعوبة الحصول على المقنن العلفي وخاصة الذرة الصفراء وغلاء أسعارها في السوق المحلية .

وأشار الكردي إلى أن زيادة إنتاج بيض المائدة في المنشأة مرتبط بانتقال المنشأة من تربية الدواجن بالطريقة التقليدية الأرضية القديمة السرحة إلى التربية بالأقفاص وإعادة تجهيز الحظائر وتحديثها بشكل يتناسب مع زيادة الفراخ والإنتاج والتي تصل تكلفتها إلى نحو 5 مليارات ليرة وبالتالي يزيد عدد الفرخات في وحدة المساحة أي التوسع عامودياً وزيادة إنتاج البيض للضعف في وحدة المساحة حتى يصل إلى 20 مليون بيضة سنوياً، لافتاً إلى أن هناك مناقصة لتحديث وإعادة تأهيل المجرشة في المنشأة وتأهيل البنى التحتية في بعض الحظائر والأبنية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية الأسئلة تدور.. بين الدعم السلعي والدعم النقدي هل تفقد زراعة القمح الإستراتيجية مكانتها؟ نقص «اليود» في الجسم ينطوي على مخاطر كبيرة يُخرِج منظومة التحكيم المحلي من مصيدة المماطلة الشكلية ويفعِّل دور النظام القضائي الخاص.. التحكيم التجاري الدولي وسيلة للاندماج في الاقتصاد العالمي التطبيق بداية العام القادم.. قرار بتشغيل خريجي كليات ومعاهد السياحة في المنشآت السياحية