البطاطا الخريفية أسعفت موائد الفقراء لكنها أنهكت المزارعين

تشرين – وليد الزعبي:

تغص أسواق الهال والخضار هذه الفترة بكميات وافرة من البطاطا الخريفية، ويلاحظ وجود إقبال كبير من المستهلكين على شرائها وبكميات جيدة لإعداد وجبات تتكرر بشكل متقارب على موائد الأسر الفقيرة لكونها بأسعار محمولة قياساً بفترات سابقة كانت مرتفعة تصل إلى حوالي ثلاثة أضعاف الأسعار الحالية، حتى إن بعض الأسر اشترت بالجملة كميات من ٢٥ إلى ٥٠ كغ للمؤونة المؤقتة التي قد تمتد لشهر أو أكثر من باب استباق تراجع طرح المادة في الأسواق بعد انتهاء موسمها وبدء عودة ارتفاع أسعارها.

لكن استحسان الأسعار من المستهلك قابله حنق شديد من المزارعين، فهذه الأسعار تكاد لا تغطي التكاليف، حيث وصل سعر تسويق البطاطا بالجملة في أسواق الهال إلى مابين ٥٠٠ و٧٠٠ ليرة للكيلو الواحد، فيما يباع بالمفرق في أسواق الخضار ما بين ١٠٠٠ و١٢٠٠ ليرة وفي أحسن الأحوال ١٥٠٠ ليرة حسب الصنف والجودة، وأشار عدد من الفلاحين أن الأسعار لم تحقق لهم أي ريعية، حيث تكلفوا رأس مال كبيراً وبذلوا جهوداً كبيرة لكن الإنتاج لم يجد المنافذ التسويقية التي تستوعبه، وخاصة أن وحدات الخزن والتبريد على كثرتها لم تتسوق كميات كبيرة من المحصول نتيجة ارتفاع تكاليف عملها في ظل غياب الكهرباء شبه الكامل وارتفاع تكاليف تشغيل التبريد بالمحروقات التي تراجع توزيعها بشكل كبير مؤخراً، كما أن دور المؤسسة السورية للتجارة باستجرار كميات من المحصول بأسعار داعمة يكاد لا يذكر.

وحول إنتاج البطاطا الخريفية، ذكر المهندس بسام الحشيش مدير زراعة درعا لـ”تشرين” أن المخطط زراعته من البطاطا الخريفية ٦٣٣ هكتاراً بينما المنفذ بلغ ١١٥٠ هكتاراً، وهي تزرع بالبذار المحلي على عكس البطاطا للعروة الربيعية التي يزع معظمها من البذار المستورد، ويقدر إنتاج البطاطا الخريفية للموسم الحالي في محافظة درعا بنحو ٢٥ ألف طن حيث كانت حالة المحصول جيدة والإنتاجية عالية.

ولجهة محصول البطاطا للعروة الربيعية للموسم القادم والتي تمتد زراعتها من ١٠ شباط ولغاية ١٥ آذار القادمين، كشف مدير الزراعة أن المساحة المخططة منه ٢٢٧٦ هكتاراً، وتتميز هذه العروة بزراعة البذار المستورد ذي الإنتاجية العالية، وأهم أصنافه السبونتا والفابيلا والمونتريال والسنرجي والإيفرست.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية الأسئلة تدور.. بين الدعم السلعي والدعم النقدي هل تفقد زراعة القمح الإستراتيجية مكانتها؟ نقص «اليود» في الجسم ينطوي على مخاطر كبيرة يُخرِج منظومة التحكيم المحلي من مصيدة المماطلة الشكلية ويفعِّل دور النظام القضائي الخاص.. التحكيم التجاري الدولي وسيلة للاندماج في الاقتصاد العالمي التطبيق بداية العام القادم.. قرار بتشغيل خريجي كليات ومعاهد السياحة في المنشآت السياحية