حل المشكلات واتخاذ القرارات في دورة تدريبية

بدأت اليوم في مبنى مؤسسة الوحدة دورة تدريبية تناولت حل المشكلات واتخاذ القرار بحضور عدد من الزملاء الإعلاميين من مختلف المحافظات.
وركز د. هيثم علي مدرب تنمية إدارية خلال محاضرته على أنه كيف يمكننا أن نفكر بالمشكلة فأغلبنا لا يستطيع أن يحل المشكلة والسبب أننا نفتقد المهارات المطلوبة.. وتحدث د.علي خلال المحاضرة عن قواعد حل المشكلات والتي من أهمها التفكير خارج الصندوق وكيف يجب أن نتعامل مع المشكلة ليكون لها أكثر من بديل للحل ولا نستبعد الحلول غير المألوفة لدينا وكيفية التفكير بأن هناك حلولاً أقل تكلفة دائماً علينا البحث عنها إن استطعنا.. وأخيراً: لا نستطيع حل أي مشكلة بشكل فعال إلا بتوافر معلومات كاملة عن المشكلة.
كما تطرق أيضاً إلى العوامل النفسية المؤثرة في حل المشكلات وهي الإدراك والتعبير والتفكير والانفعال، ففي مرحلة الإدراك علينا ألا نعتمد على معلومات جزئية وألا نقولب المشكلة أو ننظر إليها كما نحب أن نراها بل يجب إدراك المشكلة بشكل واقعي.
أما في مرحلة التعبير فيجب أن نكون قادرين على التعبير عن أفكارنا ونستخدم اللغة الصحيحة أثناء حل المشكلات إضافة إلى امتلاك المعرفة بتطبيقات اللغة.
وتطرق د.علي خلال المحاضرة إلى معوقات التفكير وهي الافتقار للمعرفة والمهارة وغياب التفكير الإبداعي والافتقار للمرونة والمنهجية.
يذكر أن الدورة التدريبية انطلقت اليوم بحضور عدد من الزملاء الإعلاميين من عدد من المحافظات وتستمر مدة ثلاثة أيام يتناول من خلالها المحاضر محاور مختلفة في حل المشكلات واتخاذ القرار.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار