بدء تأهيل محطات ضخ سد أفاميا في حماة

بدأت أعمال إعادة تأهيل محطات ضخ المياه إلى سد أفاميا الذي يمتلئ بالضخ من المصارف الرئيسة بالغاب.
وأكد المهندس توفيق صالح- مدير الموارد المائية في حماة أنه لا يمكن التخزين في السد في الوقت الحالي لأن محطات الضخ خرجت من الاستثمار بسبب تدميرها من العصابات الإرهابية المسلحة، حيث تصل السعة التخزينية للسد إلى ٢٧ مليون متر مكعب.
وأوضح صالح أن الهطلات المطرية الأخيرة أدت إلى ارتفاع مستوى تخزين سدي الرستن ومحردة بشكل نسبي ولكن التخزين في السدين لا يزال أقل من التخزين خلال الفترة نفسها من العام الماضي، حيث بلغ التخزين في سد الرستن /٩١،٤٤٠ / مليون م٣، بينما كان في الفترة المقابلة من العام الماضي /١٣٣،٣٤٤/ مليون م٣ وبلغ تخزين سد محردة /١٢،٧١٠/ ملايين م ٣ يقابله في الفترة نفسها من العام الماضي /٢٣،٩٤٠ / مليون م٣.
وأشار صالح إلى أن التخزين في السدود في المنطقة الشرقية والبادية لا يزال ضعيفاً وضمن الحجم الميت بسبب ضعف هطل الأمطار في المنطقة الشرقية، بينما زادت غزارة وتصاريف الينابيع الواقعة في منطقة الغاب نتيجة الهطلات المطرية الجيدة بالمنطقة.
ولفت صالح إلى انتهاء الأعمال في مشروع الربط الهيدروليكي بين سد سلحب وقناة الري الجنوبية في شبكة ري طار العلا- العشارنة وتم الاستلام المؤقت للمشروع الذي يوفر مياه الري لمساحة ٥٠٠٠ هكتار كانت تعاني نقص المياه لوقوعها بنهاية الشبكة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
"الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية تربية دمشق استقبلت نحو 17 ألف اعتراض 42 ضابطة مائية في دمشق.. والمياه تسرح لغسيل السيارات وتبريد الشوارع! ضريبة التأخير.. غياب المجبول الإسفلتي يعرقل ويوقف تنفيذ «طريق حرير» مصياف -حمص