باحث ومؤرخ تاريخي لـ”تشرين”: السوريون أول من أوجد عيداً للحب

فيما يحتفل العالم اليوم بعيد الحب، أو كما يسمى “الفالنتاين”، يؤكد الباحث والمؤرخ التاريخي حيدر نعيسة لـ”تشرين” أن عيد الحب لا يقتصر وجوده على عصر القديس فالنتاين، فقد عرف السوريون هذا العيد قديماً، مدللاً على ذلك أن عيد الحب السوري عرف بعيد الشعلة، والذي يعبر عن انطلاق الحياة الخصبة في الأرض.
وأضاف نعيسة: القدماء السوريون عملوا على تشكيل رمز تراثي يعبر عنه بطير يسمى طائر القرندش، حيث كان هذا الطائر هو رسول الغرام بين العشاق، وتابع: إنه نفسه إيروس إله الحب الإغريقي وجدّ كيوبيد الطفل الروماني المجنح، ولأن الإغريق والرومان غير روحانيين قاموا بتغيير رمز الطائر القرندش، والإبقاء فقط على جناحي الطير وبدلوا جسمه بجسم طفل، وبدلاً من أن يهمس بالحب حمّلوه قوساً يرمي سهام الحب في القلوب، وهذا ما أكده المستشرق سلفادور نوغالس.
وحسب نعيسة، مع مرور الأيام أصبح طائر القرندش، والذي يطلق شعلة الحب بين العشاق عيداً انتشر في حوض المتوسط، وأطلق عليه عيد الشعلة.
وأضاف نعيسة: ما يؤكد وجود طير الحب السوري، هو وجود لوحة فسيفسائية في متحف معرة النعمان لمحافظة إدلب، حيث وجد رسم عليها طائر القرندش ليؤكد من أوجد عيداً للحب هم السوريون.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
"الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية تربية دمشق استقبلت نحو 17 ألف اعتراض 42 ضابطة مائية في دمشق.. والمياه تسرح لغسيل السيارات وتبريد الشوارع! ضريبة التأخير.. غياب المجبول الإسفلتي يعرقل ويوقف تنفيذ «طريق حرير» مصياف -حمص