«زراعة» اللاذقية تتوسع بزراعة الوردة الشامية

انطلاقاً من أهمية زراعة الوردة الشامية لما لها من عوائد اقتصادية، تشجع محافظة اللاذقية على هذه الزراعة من خلال الاستمرار في توزيع الغراس على المزارعين، وقد انطلقت المرحلة الأولى لمشروع زراعة هذه الوردة من قرية المهالبة بريف القرداحة العام الماضي عندما تم توزيع ١٢ ألف غرسة مجاناً على المزارعين دعماً للأسر المتضررة من الحرائق التي اندلعت عام ٢٠٢٠.

مدير زراعة اللاذقية المهندس باسم دوبا بيّن لـ”تشرين” أنه تم مؤخراً توزيع عشرة آلاف غرسة من الوردة الشامية على المزارعين، بالإضافة لتدريبهم وتأهيلهم فيما يتعلق بزراعتها والاهتمام بها وذلك بهدف الاستفادة الأمثل من عوائدها الاقتصادية.

وفي السياق ذاته، أشار دوبا إلى أن العائد الاقتصادي للوردة يكمن في إنتاج زيت الورد وماء الورد اللذين يمكن تصديرهما إلى الخارج بأسعار جيدة، ناهيك بإمكانية استخدامهما في العديد من الصناعات المحلية وخاصة الغذائية كالحلويات، موضحاً أنه تم تدريب المزارعين والمجتمع المحلي على زراعة الوردة والاهتمام بها وتعريفهم بأهميتها ورفع كفاءة استخدام هذه الوردة من خلال إقامة وحدات تصنيع وتدريب للحصول على الزيوت وبالتالي إيجاد فرص عمل ومردود اقتصادي من خلال طرح المنتج في السوق المحلية، والتصدير للأسواق الخارجية.

المهندسة الزراعية ياسمين درويش وإحدى السيدات المهتمات بزراعة الوردة الشامية أوضحتا لـ”تشرين” أهميه زراعة هذه الوردة لما لها من فوائد وخصائص عدة حيث تدخل الزيوت المستخرجة من الوردة في الاستخدامات الطبية والتجميلية، مدللتين بأن زيوت الوردة الشامية لها أهمية في معالجة حب الشباب لاحتوائها على زيوت مضادة للبكتيريا، كما أنها تساعد في علاج المفاصل والإمساك.

وتضيف درويش: كما أن زيت الورد يحتوي على خصائص مضادة لفيروسات الانفلونزا، بالإضافة إلى أن زيوت الوردة لها أهمية في الصناعات الغذائية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
"الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية تربية دمشق استقبلت نحو 17 ألف اعتراض 42 ضابطة مائية في دمشق.. والمياه تسرح لغسيل السيارات وتبريد الشوارع! ضريبة التأخير.. غياب المجبول الإسفلتي يعرقل ويوقف تنفيذ «طريق حرير» مصياف -حمص