توزيع ١١ ألف طن من مختلف أنواع الأسمدة

جاءت النتائج هذا العام عكس ما تم توفيره من أسمدة وبذار ، في حين كان العام الماضي العكس تماماً، ولعل الأرقام التي قدمها ل(تشرين) مدير المصرف الزراعي في منطقة الغاب أيمن أبو شقرا خير مؤشر ، حيث قال: تم توزيع ٨٥٠ طناً من أسمدة سوبر فوسفات و١٢٠٠ طن من نوع اليوريا و١٢٠٠ طن أيضاً من نوع النترات ، لزراعة الخطة المقررة لمحصولي القمح والشوندر .
وأضاف أبو شقرا: هذا ما يتعلق بموضوع الأسمدة أما بخصوص البذار فقد تم توزيع ٣٢٠٠ طن قمح وعشرة آلاف و٧٣ كغ من بذار الشوندر .
موضحاً أن رصيد المصرف من السماد اليوم هو ٢٠٠٠ طن من اليوريا و٥٠٠ طن من النترات .
وفي سياق آخر قال مدير عام هيئة تطوير الغاب أوفى وسوف: إن خطة القمح هذا العام أقل من العام الماضي بنحو عشرين ألف هكتار تقريباً ، وقد حرصنا على دفع الفلاحين لزراعة كامل الخطة، لكن لكل مزارع رأيه فيما يزرع وبخاصة وأن تكاليف الإنتاج اليوم باتت كبيرة جداً في ظل المتغيرات الاقتصادية لجهة الأسعار والمحروقات .
الفلاح فراس منصور من قرية عناب قال: اليوم الفلاح لم يعد ينظر إلى أي خطة زراعية يتم إقرارها فهو ينظر إلى زراعة المحاصيل الأقل تكلفة وأكثر دخلاً وربحاً.
وأضاف: إن فلاحة الدونم اليوم ٢٥ ألف ليرة وحصاده بالمثل وقد تزيد من الآن وحتى موعد الحصاد فضلاً على أن كيس السماد ب٧٠ ألف ليرة .
بالمختصر المفيد قد لا تكون نتائج محصول القمح الموسم القادم أفضل من الذي سبقه، بل قد يكون موسم الشعير بدلاً من القمح وهذه النتائج من هذه المقدمات .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة دور المرأة المقاومة في تعزيز الانتماء وتحصين الهوية الإنهاك الحراري.. خطوات سريعة لتبريد الجسم ونصائح للوقاية في حرارة الصيف المرتفعة في قراءة للمرسوم التشريعي لذوي الإعاقة.. المحامي الداية: المرسوم مهم جداً بدليل إحاطته بأدق التفاصيل اليومية لهذه الشريحة.. وسيحقق الأهداف المرجوة شريطة تطبيق العقوبات للمخالفين