4.2 مليار ليرة إيرادات دواجن اللاذقية

بيّن مدير منشأة دواجن اللاذقية المهندس باسم حسن لـ«تشرين» أنه تم إنتاج 19.5 مليون بيضة بنسبة تنفيذ ١١٢%، فيما تم إنتاج ١٢٨ طناً من الفروج اللحم بنسبة تنفيذ ٢٥٦ %, وتحقق ذلك بإعادة تأهيل أربع حظائر كانت متوقفة عن العمل, وذلك بإمكانات ذاتية من خلال فنيي المنشأة وباستخدام التجهيزات القديمة المنسقة.
وأشار حسن إلى وجود ٩٤ ألف فرخة بياضة بإنتاج يومي ٦٧ ألف بيضة مائدة، مبيناً أنه تم تحقيق أنسب المعدلات الفنية لخطي البياض والفروج على مستوى القطر.
وأكد حسن أن جميع منتجات المنشأة تم تسويقها لمؤسسات القطاع العام، وصالات المنشأة والسورية للتجارة بسعر أقل من التأشيري بنحو٥%، الأمر الذي كان له أثر إيجابي بإحداث نوع من التوازن في الأسواق.
وحسب حسن، بلغت إيرادات المنشأة نحو ٤،٢ مليار ليرة، وحالياً يتم طرح بيض المائدة بمختلف درجاته في صالات المنشأة بأسعار مدروسة, وذلك للحد ما أمكن من أعباء المستهلك بسبب ضعف القدرة الشرائية.

وأشار حسن إلى معاناة قطاع الدواجن من زيادة تكاليف الإنتاج بشكل كبير حيث تجاوزت تكلفة إنتاج البيضة الواحدة ٣٢٥ ل. س, وكغ الفروج أكثر من ٧٠٠٠ ل.س، حيث خرج ٦٠% من مربي الدواجن من العملية الإنتاجية بسبب الخسائر الكبيرة التي تعرضوا لها, وذلك بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج بشكل كبير وأهمها: المواد العلفية والأدوية البيطرية واللقاحات ووسائل التدفئة وتوليد الكهرباء حيث تجاوز سعر كغ الذرة الصفراء ١٦٠٠ ليرة وكسبة فول الصويا ٢٦٠٠ ليرة وكغ علف الفروج الجاهز ٢٥٠٠ ليرة

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار