وزير الزراعة من درعا: الزراعة هي قاطرة النمو وأساس الاقتصاد الوطني

أكد وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا أن الزراعة هي قاطرة النمو وأساس الاقتصاد الوطني، وشدد على عدم اللجوء إلى أي استثمار زراعي إلا وفق الخريطة الزراعية بما يحقق عائد اقتصادي لمصلحة الفلاح والدولة في آنٍ معاً، ولفت خلال لقائه الفلاحين والمعنيين بالشأن الزراعي في محافظة درعا اليوم إلى أنه ستكون في المرحلة القادمة خطة زراعية واضحة تراعي خصوصية كل منطقة او محافظة باختيار المحاصيل الزراعية الاستراتيجية التي تلائمها وبما يكون له بعد تنموي اقتصادي، علماً أنه سيتم توظيف كامل الإمكانات المتاحة للنهوض بواقع القطاع الزراعي ولمختلف المحاصيل الاستراتيجية الرئيسة وفي مقدمتها محصول القمح، مركزاً على أهمية التخطيط في زراعة المحاصيل وتطبيق البحوث العلمية الزراعية لأنها لمصلحة الفلاح، وأشار إلى أهمية ترميم الغطاء النباتي الحراجي الذي تعرض لتعديات بالقطع أو بالحرائق وذلك على أطراف الطرق وفي المواقع الحراجية الطبيعية والاصطناعية.
وأكد بعد اطلاعه على واقع معبر نصيب الحدودي على وضع خطة تنفيذية لتحسين الغطاء النباتي فيه وعلى حواف الطرق الواصلة إليه ليبدو بأفضل صورة لكونه يعد واجهة سورية من الجهة الجنوبية، على أن يتم تعيين مدير للموقع مختص بهذا الشأن ويكون العمل بالتشاركية مع مختلف الجهات الأخرى ذات العلاقة.
وتطرق إلى أهمية قطاع الثروة الحيوانية وخاصة في مجال الدواجن الذي تعد درعا من المحافظات الرائدة على صعيدها، حيث سيتم العمل على إعادة النهوض بهذا القطاع الحيوي، وعرض لصعوبات توفير الأعلاف نتيجة العقوبات الاقتصادية أحادية الجانب المفروضة على البلاد، وكذلك المحروقات وباقي مستلزمات الإنتاج.
وطالبت مداخلات الفلاحين بضرورة توفير الأسمدة والمحروقات بالكميات الكافية والأوقات المناسبة لزوم تنفيذ الخطة الزراعية وتسوية أوضاع الآبار المخالفة وصيانة مشاريع الري الحكومية وتبسيط إجراءات سداد بذار القمح في فرع إكثار بذار إزرع ، حيث لا يوجد سوى محاسب واحد ما يؤخر عملية سداد المبالغ.
وأشار محافظ درعا المهندس لؤي خريطه وأمين فرع درعا لحزب البعث العربي الاشتراكي حسين الرفاعي إلى أهمية القطاع الزراعي في المحافظة وضرورة تقديم كل أشكال الدعم الممكنة للنهوض بهذا القطاع وزيادة الإنتاج كماً ونوعاً بما يلبي حاجة السوق المحلية وتصنيع المنتجات الزراعية مع تحقيق فائض التصدير.
وفي نهاية زيارة العمل تفقد وزير الزراعة مركز إكثار البذار والبحوث العملية الزراعية ووحدة تصنيع غذائي لمنتجات المرأة الريفية كما جال على بعض حقول الفلاحين ومزارع الثروة الحيوانية واستمع من العاملين فيها إلى مشكلاتهم وصعوبات العمل الزراعي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الضحاك: المنطقة العربية تتجه نحو تصعيد خطير جراء مواصلة الاحتلال جرائمه في فلسطين واعتداءاته على سورية وتهديداته بشن عدوان على لبنان مجلس الشعب: ذكرى رفع علم الوطن في سماء القنيطرة المحررة عنوان للصمود والانتصار افتتاح معرض فود إكسبو للصناعات الغذائية في مدينة المعارض بدمشق الهيئة الشعبية لتحرير الجولان: تحرير القنيطرة إنجاز يضاف إلى الصفحات المضيئة في تاريخ سورية اعتباراً من بداية شهر تموز القادم.. رفع الراتب التقاعدي للمهندسين إلى 330 ألف ليرة اجتماع في وزارة المالية مع اللجان المشكلة لدمج مصرفي التوفير والتسليف الشعبي مجلس الوزراء: لا يوجد أي تغيير في سياسة تقديم الدعم للمواطنين وإيصاله لمستحقيه مجلس الشعب يناقش أداء وزارة النقل… خزيم: أضرار قطاع النقل خلال الحرب الإرهابية تجاوزت 147 مليار دولار لتحويل مبالغ الدعم إليها.. مجلس الوزراء يدعو المواطنين حاملي البطاقات الإلكترونية إلى فتح حسابات مصرفية "ديو" باللهجة الجزراوية جديد الفنان عبود برمدا