أنواع نادرة من السلاحف البحرية في اللاذقية مهددة بالانقراض

حذر الباحث المختص في علم الكائنات البحرية وأحد المشرفين على محمية السلاحف الموجودة على شاطئ الشقيفات في جبلة بمحافظة اللاذقية الدكتور أمير ابراهيم لـ(تشرين) من خطر انقراض السلاحف بسبب عمليات الصيد الجائر، خاصة الجرف القاعي، وانعدام الوعي لدى الصيادين، بالإضافة لقلة الاهتمام بمحمية السلاحف التي تعد من أهم المحميات وتكاثر السلاحف البحرية في البحر المتوسط.
وتأتي أهمية هذه المحمية، حسب إبراهيم، من احتوائها على أنواع نادرة من السلاحف كالسلاحف كبيرة الرأس، والسلاحف الخضراء، وسلاحف أبو ظهر العملاقة، مشيراً إلى أن مركز البحوث البحرية لاحظ أنواعاً شبه منقرضة لسلاحف “أبو ظهر العملاقة” التي تعد من الأنواع غير الدائمة في البحر المتوسط، محذراً من أن السلاحف الأخرى مهددة بالانقراض.
وللحفاظ على وجود هذه السلاحف النادرة، شدد إبراهيم على وقف الصيد الجائر بالتوازي مع تشديد الرقابة، لافتاً إلى أن مدة تعشيش السلاحف تتراوح بين ٥٠-٦٠ يوماً، حيث تضع بيوضها بحفر تقوم بحفرها بين رمال الشاطئ، ثم تطمرها لتعود إليها عند مرحلة فقس البيوض، مستدركاً: للأسف انعدام الوعي لدى الصيادين ومرتادي الشاطى يؤدي إلى قتل هذه البيوض.
وفي السياق، أكد إبراهيم أن مركز البحوث البحرية بصدد التعاون مع مديرية الموانئ لتكاتف الجهود وتسيير دوريات لتشديد الرقابة ومحاسبة أي شخص يستخدم وسائل غير شرعية في الصيد وملاحقته قانونياً، بالإضافة لضرورة نشر التوعية خاصة خلال فتره التكاثر.
وعن سبب اختيار شاطئ الشقيفات ليكون محمية للسلاحف، أشار إبراهيم إلى أنه شاطئ مفتوح رملي، ما يجعله بيئة مناسبة لتواجد كائنات بحرية عديدة منها السلاحف.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الضحاك: المنطقة العربية تتجه نحو تصعيد خطير جراء مواصلة الاحتلال جرائمه في فلسطين واعتداءاته على سورية وتهديداته بشن عدوان على لبنان مجلس الشعب: ذكرى رفع علم الوطن في سماء القنيطرة المحررة عنوان للصمود والانتصار افتتاح معرض فود إكسبو للصناعات الغذائية في مدينة المعارض بدمشق الهيئة الشعبية لتحرير الجولان: تحرير القنيطرة إنجاز يضاف إلى الصفحات المضيئة في تاريخ سورية اعتباراً من بداية شهر تموز القادم.. رفع الراتب التقاعدي للمهندسين إلى 330 ألف ليرة اجتماع في وزارة المالية مع اللجان المشكلة لدمج مصرفي التوفير والتسليف الشعبي مجلس الوزراء: لا يوجد أي تغيير في سياسة تقديم الدعم للمواطنين وإيصاله لمستحقيه مجلس الشعب يناقش أداء وزارة النقل… خزيم: أضرار قطاع النقل خلال الحرب الإرهابية تجاوزت 147 مليار دولار لتحويل مبالغ الدعم إليها.. مجلس الوزراء يدعو المواطنين حاملي البطاقات الإلكترونية إلى فتح حسابات مصرفية "ديو" باللهجة الجزراوية جديد الفنان عبود برمدا